واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1723

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ الْخَلالُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرْطِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ الأَنْبِيَاءَ عَلَى الدَّوَابِ ، وَيَبْعَثُ صَالِحًا عَلَى نَاقَتِهِ ، يُوَافِي الْمُؤْمِنيِنَ مِنْ أَصْحَابِهِ الْمَحْشَرَ ، وَيَبْعَثُ ابْنَيْ فَاطِمَةَ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ عَلَى نَاقَتَيْنِ ، وَعَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَى نَاقَتِي ، وَأَنَا عَلَى الْبُرَاقِ ، وَيَبْعَثُ بَلالا عَلَى نَاقَةٍ فَيُنَادِي بِالأَذَانِ ، وَشَاهدُهُ حَقًّا حَقًّا ، حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ شَهِدْتُهَا مَعَ الْخَلائِقِ مِنَ الْمُؤْمِنيِنَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، فَقَبِلْتُ مِمَّنْ قَبِلْتُ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وعبد اللَّه بْن صَالِح هُوَ كاتب اللَّيْث . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ منكر الْحَدِيث جدا يروى عَنِ الأثبات مَا لَيْسَ من حَدِيث الثقات . وَكَانَ لَهُ جار يضع الْحَدِيث عَلَى شيخ عَبْد اللَّهِ ويكتبه بخط يشبه خط عَبْد اللَّهِ ، ويرميه فِي داره بَيْنَ كتبه فيتوهم عَبْد اللَّهِ أَنَّهُ خطه فيحدث بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرْطِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

أَبِي

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.