باب سماع الميت الاذان


تفسير

رقم الحديث : 1681

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَة السَّهْمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّدَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ عَزَّى مُصَابًا فَلَهُ مثل أَجْرِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح . فأما حَدِيث ابْن مَسْعُود ففي طريقه الأَوَّل حماد بْن الْوَلِيد ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنِ الثَّوْرِي . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يسرق الْحَدِيث ويلزق بالثقات مَا لَيْسَ من حَدِيثهم لا يحتج بِهِ بحال . وَقَالَ ابْن عَدِي : عامة مَا يرويه لا يتابع عَلَيْهِ . وَأَمَّا طريقه الثَّانِي ، ففيه نصر بْن حماد ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ شُعْبَة . قَالَ يَحْيَى بْن معين : هُوَ كذاب ، وَقَالَ مُسْلِم بْن الْحَجَّاج : هُوَ ذاهب الْحَدِيث ، وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بثقة . وَأَمَّا طريقه الثالث ، ففيه عَلِي بْن عَاصِم ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ مُحَمَّد بْن سوقة ، وَقَدْ كذبه شُعْبَة ويزيد بْن هَارُون وَيَحْيَى بْن معين . وَأَمَّا حَدِيث جَابِر ففيه مُحَمَّد بْن عُبَيْد اللَّه وَهُوَ العرزمي . قَالَ يَحْيَى : لا يكتب حَدِيثه ، وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصَّدَائِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ السَّرِيِّ

مجهول الحال

حَمْزَة السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.