باب سماع الميت الاذان


تفسير

رقم الحديث : 1740

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادِ بْنِ مشمرٍ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو حَنَشٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةً الْوَرَقَةُ مِنْهَا تُغَطِّي جَزِيرَةَ الْعَرَبِ : أَعْلَى الشَّجَرَةِ كِسْوَةٌ لأَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَسْفَلُ الشَّجَرَةِ خَيْلٌ بُلْقٌ ، سَرُوجُهَا زُمُرُّدٌ أَخْضَرُ ، وَلَحْمُهَا دُرٌّ أَبْيَضُ ، لا تَرُوثُ وَلا تَبُولُ لَهَا أَجْنِحَةٌ ، تَطِيرُ بِأَوْلِيَاءِ اللَّهِ حَيْثُ يَشَاءُونَ ، فَيَقُولُ مَنْ دُونَ تَلْكَ الشَّجَرَةِ : يَا رَبُّ بِمَا نَالَ هَؤُلاءِ هَذَا ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : كَانُوا يَصُومُونَ وَأَنْتُمْ تَفْطُرُونَ ، وَكَانُوا يُصَلُّونَ وَأَنْتُمْ تَنَامُونَ ، وَكَانُوا يَتَصَدَّقُونَ وَأَنْتُمْ تَبْخَلُونَ ، وَكَانُوا يُجَاهِدُونَ وَأَنْتُمْ تَقْعُدُونَ ، مَنْ تَرَكَ الْحَجَّ لِحَاجَةٍ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا لَمْ تُقْضَ لَهُ تِلْكَ الْحَاجَةُ حَتَّى يَنْظُرَ إِلَى الْمخلفين قَدِمُوا ، وَمَنْ أَنْفَقَ مَالا فِيمَا يُرْضِي اللَّهُ فَظَنَّ أَنَّ لا يَخْلِفَ اللَّهُ عَلَيْهِ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يُنْفِقَ أَضْعَافَهُ فِيمَا يُسْخِطُ اللَّهَ ، وَمَنْ تَرَكَ مَعُونَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ فِيمَا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يُبْتَلَى بِمَعُونَةِ مَنْ يَأْثَمُ فِيهِ وَلا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ . ابْن لهيعة ذاهب الْحَدِيث وَأَبُو حنش مجهول .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي الْهَيْثَمِ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.