باب دعاء الناس بامهاتهم


تفسير

رقم الحديث : 1728

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رَبِيعَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمِرْزِبَانِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْتَصِمُ الرُّوحُ وَالْجَسَدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَيَقُولُ الْجَسَدُ : أَنَا كُنْتُ بِمَنْزِلَةِ الْجِذْعِ مُلْقَى لا أُحِرِّكُ يَدًا وَلا رِجْلا لَوْلا الرُّوحُ ، وَتَقُولُ الرُّوحُ : أَنَا كُنْتُ رِيحًا لَوْلا الْجَسَدُ لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ أَعْمَلَ شَيْئًا ، وَضَرَبَ لَهَا مثل أَعْمَى وَمُقْعَدٍ ، حَمَلَ الأَعْمَى الْمُقْعَدَ ، فَدَلَّهُ بِبَصَرِهِ الْمُقْعَدُ ، وَحَمَلَهُ الأَعْمَى بِرِجْلِهِ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى : سَعِيد ابْن المرزبان والمسيب ليسا بشيء . وَقَالَ الفلاس : حَدِيثهما متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمِرْزِبَانِ

ضعيف الحديث

الْمُسَيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ

متروك الحديث

صَالِحٌ التِّرْمِذِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رَبِيعَةَ

ضعيف الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.