باب ذكر الميزان


تفسير

رقم الحديث : 1727

رَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، قَالَ : " قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَثَمَّ مَوَازِينٌ وَكِفَّتَانِ ؟ فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، إِنَّمَا ثُمَّ حَسَنَاتٌ وَسَيِّئِّاتٌ تُوزَنُ حَسَنَاتُهُ بِسَيِّئَاتِهِ ، فَإِنْ فَضَلَتْ حَسَنَاتُهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ فَضَلَتْ سَيِّئَاتُهُ عَلَى حَسَنَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُ وَسَيِّئَاتُهُ جَازَ الصِّرَاطَ ، وَكَانَ عَلَى السُّورِ ، وَهُوَ الأَعْرَافُ ، حَتَّى أَشْفَعَ لَهُمْ ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِي ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرٍ ، وَالسِّيِّئَةُ بِوَاحِدَةٍ ، فَأَبْعَدَ اللَّهُ مَنْ غَلَبَتْ وَاحِدَتُهُ عَشْرًا . هَذَا حَدِيث لا يصح ، وإبراهيم ، والحسين ، وإسماعيل ، كلهم مجروحون . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : إِسْمَاعِيل بْن أَبِي زِيَاد كذاب متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا يحل ذكره فِي الكتب إلا عَلَى سبيل القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

خَالِدٍ

ثقة

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ

متروك متهم بالكذب

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الطَّيَّانُ

مجهول الحال