فاما حديث ابن عمر


تفسير

رقم الحديث : 1737

فَأَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَسُّونٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَحْسَانَ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ الضَّرِيرُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَنْسُ الْمَسَاجِدِ مُهُورُ الْحُورِ الْعِينِ . هَذَا حَدِيث لا يصح من جَمِيع جهاته . أما حَدِيث ابْن عُمَر فالمتهم بِهِ أبان . قَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : أبان بْن المحبر يَأْتِي عَنِ الثقات بِمَا لَيْسَ من أحاديثهم ، حَتَّى لا يشك المتبحر فِي هذه الصناعة أَنَّهُ كَانَ يعملها ، لا تجوز الرواية عَنْهُ إلا عَلَى سبيل الاعتبار ، وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ نَافِع هَذَا الْحَدِيث وَهُوَ باطل ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : أبان متروك . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فالمتهم بِهِ عُمَر بْن صبح . قَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث عَنِ الثقات لا يحل كتب حَدِيثه ، إلا عَلَى التعجب . أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الإِسْمَاعِيلِيّ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَة السَّهْمِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ صُبْحٍ يَقُولُ : أَنَا وَضَعْتُ خُطْبَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا حَدِيث أَبِي أمامة ، فتفرد بِهِ طَلْحَة عَنِ الرضين . قَالَ السعدى : الرضين واهي الْحَدِيث . قَالَ النَّسَائِيُّ وطلحة : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : لا تحل الرواية عَنْهُ . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس ففيه مجاهيل . وعبد الْوَاحِد لَيْسَ بثقة . قاله يَحْيَى . وَقَالَ الْبُخَارِي ، والفلاس ، والنسائي : متروك الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.