أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِي ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ خُزَيْمَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُوَيْدٍ الطَّحَّانُ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّهِ سَلْمَى ، قَالَتْ : اشْتَكَتْ فَاطِمَةُ فَمَرَّضْتُهَا ، فَقَالَتْ لِي يَوْمًا وَقَدْ خَرَجَ عَلِيٌّ : " يَا أَمَتَاهُ ، اسْكُبِي لِي غُسْلا ، فَسَكَبْتُ ، ثُمَّ قَامَتْ فَاغْتَسَلَتْ كَأَحْسَنَ مَا كُنْتُ أَرَاهَا تَغْتَسِلُ ، ثُمَّ قَالَتْ : هَاتِي لِي ثِيَابِي الْجُدُدَ ، فَأَتَيْتُهَا بِهَا فَلَبِسَتْهَا ، ثُمَّ جَاءَتْ ، إِلَى الْبَيْتِ الَّذِي كَانَتْ فِيهِ فَقَالَتْ لِي : قَدِّمِي لِي الْفِرَاشَ إِلَى وَسَطِ الْبَيْتِ ، ثُمَّ اضْطَجَعَتْ وَوَضَعَتْ يَدَهَا تَحْتَ خَدِّهَا وَاسْتَقْبَلَتِ الْقِبْلَةَ ، ثُمَّ قَالَتْ : يَا أَمَتَاهُ إِنِّي مَقْبُوضَةٌ الْيَوْمَ ، وَإِنِّي قَدِ اغْتَسَلْتُ فَلا يَكْشِفْنِي أَحَدٌ " . قَالَ : فَقُبِضَتْ مَكَانَهَا ، فَجَاءَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ فَأَخْبَرَتْهُ فَقَالَ : لا وَاللَّهِ لا يَكْشِفُهَا أَحَدٌ ، فَدَفَنَهَا بِغُسْلِهَا ذَلِكَ . وَقَدْ رَوَاهُ نُوحُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَرَوَاهُ الْحَكَمُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ أَيْضًا ، وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ أَنَّ فَاطِمَةَ اغْتَسَلَتْ . هَكَذَا ذَكَرَهُ مُرْسَلا . وَهَذَا حَدِيث لا يصح . أما مُحَمَّد بْن إِسْحَاق فمجروح شهد بأنه كذاب . مَالِك ، وسليمان التَّيْمِي ، ووهب بْن خَالِد ، وَهِشَام بْن عُرْوَةَ ، وَيَحْيَى بْن سَعِيد . وَقَالَ ابْن المديني يحدث عَنِ المجهولين بأحاديث باطلة . وَأَمَّا عَاصِم فَقَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . وَأَمَّا نوح بْن يَزِيد والحكم فكلاهما متشيع . وَأَمَّا ابْن عقيل فحَدِيثه مرسل ، ثُمَّ هُوَ ضعيف جدا . قَالَ ابْن حبان : كَانَ رديء الحفظ يحدث عَلَى التوهم فيجئ بالخبر عَلَى غَيْر سننه ، فلما كثر ذَلِكَ فِي أخباره وجب مجانبتها ، ثُمَّ إِن الغسل إِنَّمَا يَكُون لحدث الْمَوْت فكيف يغتسل قبل الحدث . هَذَا لا يصح إضافته إِلَى عَلَى وفاطمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، بَل يتنزهون عَنْ مثل هَذَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
فَاطِمَةُ | فاطمة بنت رسول الله / توفي في :11 | صحابية |
فَاطِمَةَ | فاطمة بنت رسول الله / توفي في :11 | صحابية |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ | عبد الله بن عقيل الهاشمي / توفي في :141 | مقبول |
مَعْمَرٍ | معمر بن أبي عمرو الأزدي / ولد في :96 / توفي في :154 | ثقة ثبت فاضل |
عَبْدُ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ | عبيد الله بن أسلم المدني | ثقة |
الْحَكَمُ بْنُ أَسْلَمَ | الحكم بن أسلم الحجبي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ | محمد بن إسحاق التيمي | مقبول |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ | إبراهيم بن سعد الزهري | ثقة حجة |
عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ | عاصم بن علي الواسطي / توفي في :221 | صدوق حسن الحديث |
نُوحُ بْنُ يَزِيدَ | نوح بن يزيد المؤدب | ثقة |