باب الوضوء مما مست النار


تفسير

رقم الحديث : 36

أَخْبَرَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنبا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَبَا الْبَغَوِيُّ ، نَبَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نَبَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ يَزِيدَ الدَّالَانِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ عَلَى مَنْ نَامَ سَاجِدًا وُضُوءٌ حَتَّى يَضْطَجِعَ ، فَإِذَا اضْطَجَعَ اسْتَرْخَتْ مَفَاصِلَهُ " . هَذَانَ الْحَدِيثَانِ مَذْكُورَانِ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ وَلَا وَجْهَ لِذَلِكَ . أَمَّا مِنْ جِهَةِ النَّقْلِ فَكِلَاهُمَا ضَعِيفٌ . وَإِنْ جَمَعْنَا بَيْنَهُمَا ، قُلْنَا : مَنْ نَامَ سَاجِدًا نَوْمًا يَسِيرًا لَمْ يَبْطُلْ وُضُوءَهُ ، فَإِنْ طَالَ بَطَلَ . وَقَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي مَنْ نَامَ عَلَى حَالَةٍ مِنْ أَحْوَالِ الصَّلَاةِ . فَفِي رِوَايَةٍ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ إِنْ كَانَ النَّوْمُ يَسِيرًا جَالِسًا ، أَوْ قَائِمًا ، أَوْ رَاكِعًا ، أَوْ سَاجِدًا ، لَمْ يُبْطَلِ الْوُضُوءُ . وَفِي رِوَايَةٍ عَنْهُ أَنَّ نَوْمَ الرَّاكِعِ ، وَالسَّاجِدِ ، يَنْقُضُ بِكُلِ حَالٍ ، وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ . وَفِي رِوَايَةٍ عَنْهُ : أَنَّهُ يُنْقَضُ بِكُلِ حَالٍ إِلَّا الْيَسِيرَ فِي الْجُلُوسِ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

يَزِيدَ الدَّالَانِيِّ

صدوق يخطئ كثيرا

عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ

ثقة

أَبُو مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.