باب القراءة على الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 68

قَالَ قَالَ ابْنُ شَاهِينَ : وَنَبَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، نَبَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ ، نَبَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَبَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسَلْمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلَبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَوَضَّأْ بَعْدَ الْغُسْلِ ، فَلَيْسَ مِنَّا " . قُلْتُ : مِنَ الْمُحْتَمَلِ أَنْ يَكُونَ الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ مَنْسُوخًا بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ . وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا تَوَضَّأَ بَعْدَ الْغُسْلِ لِأَنَّهُ لَمْ يَنْوِ الْوُضُوءَ . فَأَمَّا إِذَا نَوَى الْوُضُوءَ وَالْغُسْلَ حَصِلَا لَهُ ، فَلَا يَكُونُ هَذَا مِنْ بَابِ النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبَانِ بْنِ تَغْلَبَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسَلْمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.