باب القراءة على الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 70

أَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، نَبَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَبَا أَبِي ، نَبَا حَامِدُ بْنُ سَهْلٍ ، نَبَا أَبُو غَسَّانَ ، نَبَا شَرِيكٌ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : أَجْنَبْتُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاغْتَسَلْتَ مِنْ جَفْنَةٍ ، وَفَضَلَتْ مِنْهَا فَضْلَةٌ ، فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاغْتَسَلَ مِنْهَا . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا فَضَلَتْ مِنِّي أَوْ قَالَتِ : اغْتَسَلْتُ مِنْهَا ، فَقَالَ : " لَيْسَ عَلَى الْمَاءِ جَنَابَةٌ " . أَمَّا حَدِيثُ حُمَيْدٍ ، فَهُوَ مُخَالِفٌ لِحَدِيثِ الْحَكَمِ بْنِ عَمْرٍو ، وَحَدِيثُ الْحَكَمِ أَحْسَنُ مِنْهُ وَأَجْوَدُ ، وَحُكْمُهُ بَاقٍ عِنْدَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ ، فَإِنَّ الْحَدِيثَ لَا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ سَرْجَسٍ ، فَلَمْ يَرْفَعْهُ إِلَّا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَالَّذِينَ وَقَفُوهُ لَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ الْكَرَاهَةَ إِلَّا لِلرَّجُلِ أَنْ يَتَوَضَّأَ بِفَضْلِ وُضُوءِ الْمَرْأَةِ . وَلَمْ يَذْكُرُوا الْكَرَاهَةَ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَتَوَضَّأَ بِفَضْلِ وُضُوءِ الرَّجُلِ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ ، فَالْمَشْهُورَةُ أَنَّهَا قَالَتْ : " كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ ، ثُمَّ يُحْتَمُلُ أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ رَآهَا تَغْتَسِلُ " . فَلَا وَجْهَ لِلنَّسْخِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

أَبُو غَسَّانَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

حَامِدُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

ابْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.