باب تاخير الصلاة لاجل العشاء


تفسير

رقم الحديث : 102

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ ابْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : نَبَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نَبَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نَبَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ ، قَالَ : نَبَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، وَابْنُ طَارِقٍ ، قَالَا : نَبَا ابْنُ فَرُّوخٍ ، نَبَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ سَاعَةَ يُسَلِّمُ يَقُومُ ، ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ ، فَكَانَ إِذَا سَلَّمَ وَثَبَ مِنْ مَكَانِهِ ، كَأَنَّهُ يَقُومُ عَنْ حِجَارَةٍ رَضِفَةٍ " . هَذَانِ الْحَدِيثَانِ مَذْكُورَانِ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ ، وَلَيْسَا مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ، وَإِنَّمَا وَجْهُ الْجَمْعِ بَيْنَهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْعُدُ بَعْدَ الصَّلَاةِ الَّتِي لَا سُنَّةَ بَعْدَهَا كَالْفَجْرِ ، وَالْعَصْرِ . وَأَمَّا بَاقِي الصَّلَوَاتِ الَّتِي لَهَا سُنَنٌ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَقُومُ إِلَى سُنَنِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ابْنُ فَرُّوخٍ

مقبول

وَابْنُ طَارِقٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.