باب الاستلقاء ووضع رجل على رجل


تفسير

رقم الحديث : 241

قَالَ أَحْمَدُ ثنا حَجَّاجُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى يَعْنِي بْنَ جُرْجَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ " أَنَّهُ بَصَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ عَلَى ظَهْرِهِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى " . عَمُّ عَبَّادٍ هُوَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ . قَالَ ابْنُ شَاهِينَ : يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ هَذَا الْحَدِيثِ نَسَخَ حَدِيثَ جَابِرٍ . قُلْتُ : لَيْسَ هَذَا مِنْ بَابِ النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ ، وَإِنَّمَا نَهَى عَنْ ذَلِكَ لِأَنَّ الْقَوْمَ كَانَتْ أُزُرُهُمْ فِيهَا ضِيقٌ وَقِصَرٌ وَمَا كَانُوا يَلْبَسُونَ السَّرَاوِيلَاتِ ، فَإِذَا اسْتَلْقَى أَحَدُهُمْ وَوَضَعَ رِجْلًا عَلَى رِجْلٍ لَمْ يَأْمَنْ أَنْ تَبْدُوَ عَوْرَتُهُ ، فَإِذَا أَمِنَ هَذَا بِمِثْلِ لِبْسِ السَّرَاوِيلِ وَنَحْوِهِ مِمَّا يَسْتُرُ ، فَلَا بَأَسَ . وَقَدْ كَانَ أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ يَفْعَلَانِ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمِّهِ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ الْأَنْصَارِيِّ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى يَعْنِي بْنَ جُرْجَةَ

صدوق يخطئ

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.