تفسير

رقم الحديث : 105

قَالَ قَالَ ابْنُ شَاهِينَ : وَثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَدَقَةَ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ ، قَالَ : نَبَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، نَبَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَنَشٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْجَمْعُ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ مِنَ الْكَبَائِرِ " . الْأَحَادِيثُ الْأُوَلُ صِحَاحٌ . وَقَدْ فُسِّرَ حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِأَنَّهُ أَخَّرَ الظُّهْرَ إِلَى آخِرِ وَقْتِهَا ، وَعَجَّلَ الْعَصْرَ إِلَى أَوَّلِ وَقْتِهَا ، وَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ ، وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ ، وَهَذَا فِعْلٌ جَائِزٌ إِجْمَاعًا ، وَلَيْسَ بِجَمْعٍ حَقِيقَةً ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ جَمْعًا لِقُرْبِ الصَّلَاةِ مِنَ الْأُخْرَى ، وَيَكُونُ مَعْنَى قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَرَادَ أَلَّا يُحْرِجُ أُمَّتَهِ " . أَيْ : لَا يُضَيِّقُ عَلَيْهَا الْوَقْتَ بِأَنْ يَجْعَلَ وَقْتًا وَاحِدًا ضَيِّقًا . فَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عُمَرَ ، وَمُعَاذٍ ، فَصَرِيحَانِ فِي الْجَمْعِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ ، وَالْعَمَلُ عَلَى ذَلِكَ . فَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الْحَكِيمِ بْنِ مَنْصُورٍ ، فَإِنَّ عَبْدَ الْحَكِيمِ كَانَ مُغْفَلًا يُحَدِّثُ بِمَا لَا يَعْلَمُ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ حَنَشٍ ، فَإِنَّ حَنَشًا لَا يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حَنَشٍ

متروك الحديث

أَبِيهِ

ثقة

الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

عُبَيْدُ بْنُ شَرِيكٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَدَقَةَ

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة