كتاب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 89

أَخْبَرَنَا الْكَرْخِيُّ ، نَبَا أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنَا الْجِرَاحِيُّ ، نَبَا الْمَحْبُوبِيُّ ، نَبَا التِّرْمِذِيُّ ، نَبَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، نَبَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : " كَانَ أَذَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَفْعًا فِي الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ " . هَذَا مِمَّا ذُكِرَ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ ، وَلَيْسَ لِذَلِكَ وَجْهٌ ، وَإِنَّمَا الصَّحِيحُ إِفْرَادُ الْإِقَامَةِ . وَحَدِيثُ ابْنِ أَبِي لَيْلَى مُنْقَطِعٌ ، لِأَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

ابْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجِرَاحِيُّ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ الْغُورَجِيُّ

ثقة

أَبُو عَامِرٍ الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرْخِيُّ

ثقة