باب القراءة على الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 107

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الدُّورِيُّ ، ثنا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَا يُؤَخِّرُ الصَّلَاةَ لِطَعَامٍ ، وَلَا غَيْرِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَالَّذِي قَبْلَهُ أَصَحُّ وَلَا يَدْخُلَانِ فِي بَابِ نَاسِخٍ وَلَا مَنْسُوخٍ ، لِأَنَّهُ إِنَّمَا يُؤْمَرُ صَاحِبُ الْعَشَاءِ بِتَقْدِيمِهِ عَلَى الصَّلَاةِ إِذَا كَانَ صَائِمًا ، أَوْ كَانَ شَدِيدُ الْجُوعِ ، فَيَتَنَاوَلَ الْيَسِيرَ الَّذِي يَجْمَعُ هَمَّهُ . فَأَمَّا أَنْ يُؤَخِّرَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا لِأَجْلِ الطَّعَامَ فَلَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ

صدوق له أوهام

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة سني فقيه حافظ

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَخْضَرِ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.