باب تاخير الصلاة لاجل العشاء


تفسير

رقم الحديث : 110

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أنبأنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَا وِتْرَ بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ " . الْحَدِيثَانِ مَذْكُورَانِ فِي النَّاسِخِ وَالْمَنْسُوخِ ، وَلَا وَجْهَ لِذَلِكَ ، فَمَنْ فَاتَهُ الْوِتْرُ ، فَحُكْمُ الْوِتْرِ حُكْمُ السُّنَنِ ، وَإِنَّمَا تُقْضَى السُّنَنُ فِي وَقْتِ جَوَازِ التَّنَفُّلِ ، وَهُوَ أَوَّلُ وَقْتِ الضُّحَى . وَقَوْلُهُ : " لَا وِتْرَ بَعْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ " ، يَعْنِي بِهِ ابْتِدَاءً لَا قَضَاءً عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَيْنِ لَا يَثْبُتَانِ ، فَإِنَّ الضَّحَّاكَ لَمْ يَلْقِ ابْنَ عُمَرَ ، وَأَبُو هَارُونَ الْعَبْدِي لَيْسَ عِنْدَهُمْ بِثَقَةٍ ، وَقَدْ بَيَّنَّا الْحُكْمَ فِي الْمَسْأَلَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هَارُونَ

متروك الحديث

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَبُو مَنْصُورِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.