باب اكل لحم الاضاحي بعد ثلاث


تفسير

رقم الحديث : 176

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ الْأَخْضَرِ ، ثنا ابْنُ شَاهِينَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرٍ الْقَاضِي ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ السِّمْسَارُ ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ , وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ ، ثنا النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاس ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍ ، وَشَاهِدَيْنِ ، وَمَهْرٍ ، مَا قَلَّ أَوْ كَثُرَ " . لَيْسَ فِي هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ مَا يَثْبُتُ . أَمَّا الْأَوَّلُ ، فَمَا يَرْوِيهِ إِلَّا مُبَشِّرٌ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ مُبَشِّرٌ بِشَيْءٍ ، أَحَادِيثُهُ مَوْضُوعَاتٌ ، كَذَّابٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : لَا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثُهُ ، إِلَّا تَعَجُّبًا . أَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي ، فَأَقْرَبُ حَالَةٍ . وَقَدْ كَانَ ابْنُ عَدِيٍّ ، يَقُولُ : لَا يُسَاوِي النَّهَّاسُ شَيْئًا . وَعِنْدَنَا أَنَّهُ لَا يُتَقَدَّرُ أَقَلُّ الْمَهْرِ . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ ، وَمَالِكٌ : يُتَقَدَّرُ بِمَا يُقْطَعُ بِهِ السَّارِقُ ، مَعَ اخْتِلَافِهِمَا فِي ذَلِكَ . فَعِنْدَ مَالِكٍ أَنَّ النِّصَابَ فِي السَّرِقَةِ رُبْعُ دِينَارٍ ، أَوْ ثَلَاثَةُ دَرَاهِمَ ، أَوْ قِيمَةُ ثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ مِنَ الْعَرُوضِ . وَعِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ ، النِّصَابُ دِينَارٌ ، أَوْ عَشَرَةُ دَرَاهِمَ ، أَوْ قِيمَةُ إِحْدَاهُمَا مِنَ الْعَرُوضِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاس

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ

ضعيف الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ , وَهُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ هَاشِمٍ السِّمْسَارُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرٍ الْقَاضِي

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنِ الْأَخْضَرِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.