باب الاكل متكئا


تفسير

رقم الحديث : 182

قَالَ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ ، مِثْلًا بِمِثْلٍ ، يَدًا بِيَدٍ ، إِذَا اخْتُلِفَتْ فِيهِ الْأَصْنَافُ ، فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ " . قَالَ ابْنُ شَاهِينَ : هَذَا الْحَدِيثُ هُوَ النَّاسِخُ لِحَدِيثِ أُسَامَةَ . قُلْتُ : وَهَذَا الْقَوْلُ يَحْتَاجُ إِلَى تَارِيخٍ ، وَاعْلَمْ أَنَّ الرِّبَا عَلَى ضَرْبَيْنِ : رِبَا الْفَضْلِ ، وَذَلِكَ مُحَرَّمٌ فِعْلُهُ ، نَحْوَ كَوْنِهِ مَكِيلًا جِنْسِيًّا ، أَوْ مَوْزُونًا جِنْسِيًّا ، وَهُوَ الْمَذْكُورُ فِي حَدِيثِ عُبَادَةَ . وَالثَّانِي : بِالنَّسِيئَةِ ، وَذَلِكَ أَنَّ كُلَّ شَيْئَيْنِ تَتَّحِدُ فِيهِمَا عِلَّةُ رِبَا الْفَضْلِ لَا يَجُوزُ بَيْعُ أَحَدُهَا بِالْآخَرِ نَسِيئَةً ، وَمَتَّى حَصَلَ التَّفَرُّقُ فِي بَيْعِهِمَا قَبْلَ الْقَبْضِ بَطَلَ الْعَقْدُ ، كَالذَّهَبِ بِالْفِضَّةِ ، وَالْحِنْطَةِ بِالشَّعِيرِ . وَهَذَا مَذْهَبُنَا . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : إِنَّمَا ذَلِكَ فِي الصَّرْفِ خَاصَّةً ، فَيُحْتَمَلُ حَدِيثُ أُسَامَةَ أَنْ يَكُونَ إِنَّمَا يُتَأَوَّلُ رِبَا النَّسِيئَةِ فَحَسْبُ . فَلَمْ يَضْبِطْهُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَلِهَذَا قَالَ عِنْدَ رُجُوعِهِ إِنَّمَا كَانَ رَأْيِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

أَبِي الْأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ

ثقة

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.