باب الاحراق بالنار


تفسير

رقم الحديث : 221

لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ . قُلْتُ : وَهَذَا تَحْرِيفٌ فِي الْقَوْلِ مِنْ أَيْنَ لَهُ تَارِيخٌ ؟ ومِنْ أَيْنَ عُرِفَ ذَلِكَ ؟ وَإِنَّمَا هُوَ دَاخِلٌ فِي حَدِيثِ عُثْمَانَ لِأَنَّ فِي حَدِيثِ عُثْمَانَ " زِنَا بَعْدَ إِحْصَانٍ " . وَاللُّوطِيُّ زَانٍ . وَقَدِ اخْتَلَفَتِ الرِّوَايَةُ عَنْ أَحْمَدَ فِي حَدِيثِ حَدِّ اللُّوطِيِّ . فَرَوَى عَنْهُ أَنَّ حَدَّهُ كَحَدِّ الزَّانِي يَخْتَلِفُ بِالثِّيُوبَةِ ، وَالْبَكَارَةِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدٍ . وَعَنْ أَحْمَدُ أَنَّ حَدَّهُ الرَّجْمِ بِكُلِّ حَالٍ ، وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ رَحِمَةُ اللَّهُ وَعَنِ الشَّافِعِيِّ كَالرِّوَايَتَيْنِ . فَأَمَّا إِتْيَانُ الْبَهِيمَةُ ، فَفِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَحْمَدَ ، أَنَّهُ يُوجِبُ الْحَدَّ ، وَصِفَتُهُ صِفَةُ حَدِّ اللُّوطِيِّ . وَالرِّوَايَةُ الثَّانِيَةُ : أَنَّهُ يُوجِبُ التَّعْزِيزَ ، وَهُوَ اخْتِيَارُ الْخِرَقِيِّ ، وَمَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَمَالِكٍ . وَأَمَّا الْبَهِيمَةُ ، فَإِنَّهَا تُقْتَلُ وَيُحَرَّمُ أَكْلُهَا وَيُغْرَمُ الْقِيمَةَ إِذَا كَانَتْ لِغَيْرِهِ . وَهَذَا مَذْهَبْنَا وَقَالَ مَالِكٌ : لَا تُذْبَحُ بِحَالٍ ، فَإِنْ ذُبِحَتْ حُلَّ أَكْلُهَا . وَقَالَ الطَّحَاوِيُّ : إِنْ كَانَتْ لِغَيْرِهِ لَمْ تُذْبَحْ . وَتُذْبَحُ إِنْ كَانَتْ لَهُ . وَقَالَ أَصْحَابُ الشَّافِعِيِّ : إِنْ كَانَتْ لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهَا فَفِي ذَبْحِهَا . وَجْهَانِ . وَإِنْ كَانَتْ تُؤْكَلُ ذُبِحَتْ . وَفِي أَكْلِهَا وَجْهَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.