باب الاستلقاء ووضع رجل على رجل


تفسير

رقم الحديث : 212

قَالَ أَحْمَدُ ثنا مُعَاذٌ ، ثنا ابْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى نَافِعٍ أَسْأَلَهُ هَلْ كَانَتِ الدَّعْوَةُ قَبْلَ الْقِتَالِ ؟ قَالَ : فَكَتَبَ إِلَيَّ أَنَّ ذَاكَ كَانَ فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَغَارَ عَلَى بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، وَأَصَابَ يَوْمَئِذٍ جُوَيْرِيَّةَ بِنْتِ الْحَارِثِ . وَحَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ . وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْجَيْشِ . قَالَ ابْنُ شَاهِينَ : هَذَا الْحَدِيثُ نَسَخَ الْأَوَّلَ لِقَوْلِ نَافِعٍ : إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ . قُلْتُ : لَيْسَ هَذَا قَوْلُ مَنْ يَعْرِفُ النَّاسِخَ وَالْمَنْسُوخَ ، فَإِنَّ رَسُولَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُقَاتِلْ قَوْمًا إِلَّا بَعْدَ أَنْ دَعَاهُمْ إِلَّا أَنَّهُ لَمَّا شَاعَتِ الدَّعْوَةُ اقْتَنَعَ بِشَيَاعِهَا ، وَمُرُورِهَا عَلَى أَسْمَاعِهِمْ مِرَارًا ، فَلَمَّا أَصَرُّوا عَلَى الْكُفْرِ جَازَتِ الْإِغَارَةُ عَلَيْهِمْ عَلَى غِرَّتِهِمْ مِنْ غَيْرِ تَجْدِيدِ دَعْوَةٍ حِينَئِذٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

مُعَاذٌ

ثقة متقن

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.