باب الاستلقاء ووضع رجل على رجل


تفسير

رقم الحديث : 237

قَالَ ابْنُ شَاهِينَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُفَيْنٍ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ حَرَّكَ خَاتِمَهُ أَوْ عِمَامَتَهُ أَوْ عَلَّقَ خَيْطًا فِي إِصْبَعِهِ لِيُذَكِّرَهُ حَاجَةً فَقَدْ أَشْرَكَ بِاللَّهِ تَعَالَى ، إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُذَكِّرُ الْحَاجَاتِ " هَذَانِ الْحَدِيثَانِ لَا أَصْلَ لَهُمَا وَلَا ثُبُوتَ ، وَالثَّانِي أَشَدُّ بُعْدًا مِنَ الْأَوَّلِ ، فَلَا يَنْبَغِي التَّعْوِيلُ عَلَيْهِمَا ، وَلَا يُقَالُ : نَاسِخٌ وَمَنْسُوخٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّبَيْرُ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة

بِشْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ

متروك متهم بالكذب

الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ الْأَصْبَهَانِيُّ

مجهول

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُفَيْنٍ

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.