باب في كثرة العتق والغفران يوم عرفة


تفسير

رقم الحديث : 86

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَصَّاصُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَائِذِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِالْحَسَنِ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، وَأَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ فِي الْمَوْقِفِ قَوْلٌ وَلا عَمَلٌ أَفْضَلَ مِنْ هَذَا الدُّعَاءِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ صَاحِبُ هَذَا الْقَوْلِ ، إِذَا وَقَفَ بِعَرَفَةَ ، فَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ بِوَجْهِهِ ، وَيَبْسُطُ يَدَيْهِ كَهَيْئَةِ الدَّاعِي ، ثُمَّ يُلَبِّي ثَلاثًا ، وَيُكَبِّرَ ثَلاثًا ، وَيَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، يُحْيِي وَيُمِيتُ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ ، يَقُولُ ذَلِكَ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ ، أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ، يَقُولُ ذَلِكَ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، يَقُولُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ يَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَيَبْدَأُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَفِي آخِرِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ يَقُولُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ : آمِينَ . ثُمَّ يَقْرَأُ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مِائَةَ مَرَّةٍ ، يَقُولُ أَوَّلَهَا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحَمَنِ الرَّحِيمِ ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : صَلَّى اللَّهُ وَمَلائِكَتُهُ عَلَى النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ ، وَعَلَى آلِهِ ، وَعَلَيْهِ السَّلامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَدْعُو لِنَفْسِهِ ، ثُمَّ يَجْتَهِدُ فِي الدُّعَاءِ لِوَالِدَيْهِ وَلِقَرَابَاتِهِ وَلِإِخْوَانِهِ فِي اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ دُعَائِهِ عَادَ فِي مَقَالَتِهِ هَذِهِ يَقُولُهُ ثَلاثًا ، لا يَكُونُ لَهُ فِي الْمَوْقِفِ قَوْلٌ وَلا عَمَلٌ حَتَّى يُمْسِي عَلَى هَذَا ، فَإِذَا أَمْسَى بَاهَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ الْمَلائِكَةَ ، يَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي ، اسْتَقْبَلَ بَيْتِي ، وَكَبَّرَنِي ، وَلَبَّانِي ، وَسَبَّحَنِي ، وَحَمِدَنِي ، وَهَلَّلَنِي ، وَقَرَأَ بِأَحَبِّ السُّوَرِ إِلَيَّ ، وَصَلَّى عَلَى نَبِيِّي ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ قَبِلْتُ عَمَلَهُ ، وَأَوْجَبْتُ لَهُ أَجْرَهُ ، وَغَفَرْتُ لَهُ ذَنْبَهُ ، وَشَفَّعْتُهُ فِيمَنْ شَفَعَ لَهُ ، وَلَوْ شَفَعَ فِي أَهْلِ الْمَوْقِفِ شَفَّعْتُهُ فِيهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

وَأَبِي وَائِلٍ

مخضرم

وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ،

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِيهِ ، عَنِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ زَيْدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَائِذِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.