باب ذكر اختلاف الناس في الذبيح


تفسير

رقم الحديث : 123

أَنْبَأنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ النَّصْرُ آبَادِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْوَلِيدِ ، أَنْبَأنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ الثُّمَالِيُّ ، أَنْبَأنَا أَبُو هَمَّامٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ الْبَيْتُ قَبْلَ هُبُوطِ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَاقُوَتَةً مِنْ يَوَاقِيتِ الْجَنَّةِ ، وَكَانَ لَهُ بَابَانِ مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ ، بَابٌ شَرْقِيٌّ وَبَابٌ غَرْبِيٌّ ، وَفِيهِ قَنَادِيلُ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَالْبَيْتُ الْمَعْمُورِ الَّذِي فِي السَّمَاءِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ فِيهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، حِذَاءَ الْكَعْبَةِ الْحَرَامِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمَّا أَهْبَطَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى مَوْضِعِ الْكَعْبَةِ وَهُوَ مِثْلُ الْفُلْكِ مِنْ شِدَّةِ رَعْدَتِهِ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهُ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ وَهُوَ يَتَلأْلأُ كَأَنَّهُ لُؤْلُؤَةٌ بَيْضَاءُ ، فَأَخَذَهُ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَضَمَّهُ إِلَيْهِ اسْتِئْنَاسًا بِهِ ، ثُمَّ أَخَذَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ بَنِي آدَمَ مِيثَاقَهُمْ ، فَجَعَلَهُ فِي الْحَجَرِ ، ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَى آدَمَ الْعَصَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا آدَمُ تَخَطَّ ، فَتَخَطَّا فَإِذَا هُوَ بِأَرْضِ الْهِنْدِ ، فَمَكَثَ هُنَالِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ اسْتَوْحَشَ إِلَى الْبَيْتِ ، فَقِيلَ لَهُ : احْجُجْ يَا آدَمُ ، فَأَقْبَلَ يَتَخَطَّى ، فَصَارَ فِي مَوْضِعِ كُلِّ قَدَمٍ قَرْيَةً ، وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ مَفَاوِزَ حَتَّى قَدِمَ مَكَّةَ ، فَلَقِيَتْهُ الْمَلائِكَةُ ، فَقَالُوا : بِرَّ حَجَّكَ يَا آدَمُ ، لَقَدْ حَجَجْنَا هَذَا الْبَيْتَ قَبْلَكَ بِأَلْفَيْ عَامٍ . قَالَ : فَمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ حَوْلَهُ ؟ قَالُوا : كُنَّا نَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ . فَكَانَ آدَمُ إِذَا طَافَ بِالْبَيْتِ قَالَ هَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ ، فَكَانَ آدَمُ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ سَبْعَةَ أَسَابِيعَ بِاللَّيْلِ ، وَخَمْسَةَ أَسَابِيعَ بِالنَّهَارِ ، فَقَالَ آدَمُ : يَا رَبِّ اجْعَلْ لِهَذَا الْبَيْتِ عُمَّارًا يَعْمُرُونَهُ مِنْ ذُرِّيَّتِي . فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ أَنِّي مُعَمِّرُهُ بِنَبِيٍّ مِنْ ذُرِّيَّتِكَ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ ، أتَّخِذُهُ خَلِيلا ، أَقْضِي عَلَى يَدَيْهِ عِمَارَتَهُ ، وَأَنْبِطُ لَهُ سِقَايَتَهُ ، وَأُرِيهِ حِلَّهُ وَحَرَمَهُ وَمَوَاقِفَهُ ، وَأُعَلِّمُهُ مَشَاعِرَهُ ، وَمَنَاسِكَهُ ، فَإِذَا فَرَغَ مِنْ بِنَائِهِ ، نَادَى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ لِلَّهِ بَيْتًا فَحُجُّوهُ ، فَأَسْمَعَ مَنْ فِي الْخَافِقَيْنِ . فَقَالَ آدَمُ : أَسْأَلُكَ يَا رَبِّ مَنْ حَجَّ هَذَا الْبَيْتَ مِنْ ذُرِّيَّتِي لا يُشْرِكْ بِكَ شَيْئًا أَنْ تُلْحِقَهُ بِي فِي الْجَنَّةِ . فَقَالَ : يَا آدَمُ مَنْ مَاتَ فِي الْحَرَمِ لا يُشْرِكْ بِي شَيْئًا بَعَثْتُهُ آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ

وضاع

أَبُو هَمَّامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي غَسَّانَ الثُّمَالِيُّ

متهم بالكذب

الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا

ثقة

الْمُغِيرَةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْوَلِيدِ

متهم بالوضع

أَبُو إِبْرَاهِيمَ النَّصْرُ آبَادِيُّ ،

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.