باب سبب توقان النفس الى مكة


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الزَّوْزَنِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى بْنُ الْفَرَّاءِ ، أَنْبَأَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَمْرِو بْنِ النَّسَّابِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عِنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " إِيمَانٌ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " ، قِيلَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : " ثُمَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ، قِيلَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : " ثُمَّ الْحَجُّ الْمَبْرُورُ " ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . وَفِي أَفْرَادِ الْبُخَارِيِّ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنَّهَا قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَرَى الْجِهَادَ أَفْضَلَ الْعَمَلِ ، أَفَلا نُجَاهِدُ ؟ قَالَ : " لَكِنَّ الْجِهَادَ أَفْضَلُ حَجٌّ مَبْرُورٌ " . وَفِي حَدِيثِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللُّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنَّهُ قَالَ : " حَجٌّ مَبْرُورٌ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الْجَنَّةُ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا بِرُّ الْحَجِّ ؟ قَالَ : " إِطْعَامُ الطَّعَامِ ، وَإِفْشَاءُ السَّلامِ " . وَسُئِلَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ : مَا الْحَجُّ الْمَبْرُورُ ؟ قَالَ : أَنْ يَرْجِعَ زَاهِدًا فِي الدُّنْيَا ، رَاغِبًا فِي الْآخِرَةِ . وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنَّهُ قَالَ : " تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَمَا لِحَجٍّ جَزَاءٌ إِلا الْجَنَّةُ " . وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّ مُتَابَعَةَ مَا بَيْنَهُمَا تَزِيدُ فِي الْعُمُرِ وَالرِّزْقِ ، وَتَنْفِي الذُّنُوبَ ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ " . وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " دَعْوَةُ الْحَاجِّ لا تُرَدُّ حِينَ يَرْجِعُ " . وَفِي حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ أَرَادَ دُنْيَا وَآخِرَةً فَلْيَؤُمَّ هَذَا الْبَيْتَ ، مَا أَتَاهُ عَبْدٌ يَسْأَلُ اللَّهَ دُنْيَا إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ مِنْهَا ، وَلا آخِرَةً إِلا ادُّخِرَ لَهُ مِنْهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عُثْمَانُ بْنُ عَمْرِو بْنِ النَّسَّابِ

مقبول

أَبُو يَعْلَى بْنُ الْفَرَّاءِ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الزَّوْزَنِيُّ ، أَنْبَأَنَا

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.