باب ما ورد في ثواب الطواف


تفسير

رقم الحديث : 209

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأنَا ابْنُ حَيُّوَيْهِ ، أَنْبَأنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ أَشْيَاخِهِ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَ أَبُو بَكْرٍ عَلَى الْحَجِّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ ، فَحَجَّ بِالنَّاسِ ، ثُمَّ اعْتَمَرَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي رَجَبٍ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ، فَدَخَلَ مَكَّةَ ضَحْوَةً ، فَأَتَى مَنْزِلَهُ وَأَبُوهُ أَبُو قُحَافَةَ جَالِسٌ عَلَى بَابَ دَارِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : هَذَا ابْنُكَ ، فَنَهَضَ قَائِمًا ، وَعَجِلَ أَبُو بَكْرٍ أَنْ يُنِيخَ رَاحِلَتَهُ ، فَنَزَلَ عَنْهَا وَهِيَ قَائِمَةٌ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : يَا أَبَهْ لا تَقُمْ ، فَالْتَزَمَهُ وَقَبَّلَ بَيْنَ عَيْنَيْ أَبِي قُحَافَةَ ، وَجَعَلَ الشَّيْخُ يَبْكِي فَرَحًا بِقُدُوَمِهِ . وَجَاءَ أَهْلُ مَكَّةَ ، وَعَتَّابُ بْنُ أُسَيْدٍ ، وسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ ، وَالْحَارِثُ بْنُ هِشَامٍ ، فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ : سَلامٌ عَلَيْكَ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ ، وَصَافَحُوهُ جَمِيعًا ، فَجَعَلَ أَبُو بَكْرٍ يَبْكِي حِينَ يَذْكُرُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ سَلَّمُوا عَلَى أَبِي قُحَافَةَ ، فَقَالَ أَبُو قُحَافَةَ : يَا عَتِيقُ ، هَؤُلاءِ الْمَلأُ ، فَأَحْسِنْ صُحْبَتَهُمْ . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا أَبَهْ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهَ ، طُوِّقْتُ عَظِيمًا مِنَ الأَمْرِ لا قُوَّةَ لِي بِهِ وَلا يَدَانِ إِلا بِاللَّهِ ، ثُمَّ دَخَلَ فَاغْتَسَلَ ، وَخَرَجَ وَتَبِعَهُ أَصْحَابُهُ فَنَحَّاهُمْ ، وَلَقِيَهُ النَّاسُ يُعَزُّونُهُ بِنَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَبْكِي ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى الْبَيْتِ فَاضْطَبَعَ بِرِدَائَهَ ، ثُمَّ اسْتَلَمَ الرُّكْنَ ، ثُمَّ طَافَ سَبْعًا ، وَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَلَمَّا كَانَ الظُّهْرُ خَرَجَ فَطَافَ بِالْبَيْتِ ، ثُمَّ جَلَسَ قَرِيبًا مِنْ دَارِ النَّدْوَةِ ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ وَاحَدٍ يَشْتَكِي مَنْ ظُلامِهِ ؟ أَوْ يَطْلُبُ حَقًّا ؟ فَمَا أَتَاهُ أَحَدٌ . وَأَثْنَى النَّاسُ عَلَى وَالِيهِمْ خَيْرًا ، ثُمَّ صَلَّى الْعَصْرَ ، وَجَلَسَ ، فَوَدَّعَهُ النَّاسُ ، ثُمَّ خَرَجَ رَاجِعًا إِلَى الْمَدِينَةِ . فَلَمَّا كَانَ وَقْتُ الْحَجِّ سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ حَجَّ أَبُو بَكْرٍ بِالنَّاسِ تِلْكَ السَّنَةِ ، وَأَفْرَدَ الْحَجَّ ، وَاسْتَخْلَفَ عَلَى الْمَدِينَةِ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.