باب ذكر حج نبينا صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 132

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أَخْبَرَنَا بْنُ حُبَابَةَ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرِّفَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَنَسٍ فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْحَجَرِ ؟ فَقَالَ : كَانَ يَاقُوتَةً مِنْ يَوَاقِيتِ الْجَنَّةِ " . وَقَدِ اعْتَرَضَ بَعْضُ الْمُلْحِدِينَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ : مَا سَوَّدَتْهُ خَطَايَا الْمُشْرِكِينَ فَيَنْبَغِي أَنْ يُبَيِّضَهُ تَوْحِيدُ الْمُسْلِمِينَ . فَأَجَابَ عَنْهُ ابْنُ قُتَيْبَةَ ، فَقَالَ لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَكَانَ ذَلِكَ ، ثُمّ قَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَيُّهَا الْمُعْتَرِضُ ، أَنَّ السَّوَادَ يَصْبِغُ وَلا يَنْصَبِغُ ، وَالْبَيَاضُ يَنْصَبِغُ وَلا يَصْبِغُ ، هَذَا قَوْلُ ابْنُ قُتَيْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةُ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عُقْبَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرِّفَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا

ضعيف الحديث

بْنُ حُبَابَةَ ، حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.