ذكر تلبيس ابليس على الصوفية في ادعاء التوكل وقطع الاسباب وترك الاحتراز في الاموال


تفسير

رقم الحديث : 102

ما أَنْبَأَنَا به يَحْيَى بْن الْحَسَنِ بْن البنا ، نا أَبُو جَعْفَر بْن المسلمة ، نا المخلص ، نا أَحْمَد بْن سُلَيْمَان الطوسي ، ثنا الزبير بْن بكار ، ثني إِبْرَاهِيم بْن المنذر ، ثنا أَبُو البحتري وهب ، عَنْ طلحة المكي ، عَنْ بعض علمائهم ، أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مال ذات ليلة بطريق مكة إِلَى حاد مَعَ قوم فسلم عليهم ، فَقَالَ : " إِنَّ حَادِيَنَا نَامَ فَسَمِعْنَا حَادِيَكُمْ فَمِلْتُ إِلَيْكُمْ ، فَهَلْ تَدْرُونَ أَنَّى كَانَ الْحَدَّاءُ ؟ قَالُوا : لا وَاللَّهِ ، قَالَ : إِنَّ أَبَاهُمْ مُضَرَ خَرَجَ إِلَى بَعْضِ رُعَاتِهِ فَوَجَدَ إِبِلَهُ قَدْ تَفَرَّقَتْ فَأَخَذَ عَصَا فَضَرَبَ بِهَا كَفَّ غُلامِهِ ، فَعَدَا الْغُلامُ فِي الْوَادِي وَهُوَ يَصِيحُ : يَا يَدَاهُ يَا يَدَاهُ ، فَسَمِعَتِ الإِبِلُ ذَلِكَ فَعَطَفَتْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ مضر : لو اشتق مثل هَذَا لانتفعت به الإبل ، واجتمعت فاشتقت الحداء " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بعض علمائهم

طلحة المكي

متروك الحديث

أَبُو البحتري وهب

يضع الحديث

إِبْرَاهِيم بْن المنذر

صدوق حسن الحديث

الزبير بْن بكار

ثقة

أَحْمَد بْن سُلَيْمَان الطوسي

صدوق حسن الحديث

المخلص

ثقة

أَبُو جَعْفَر بْن المسلمة

مقبول

يَحْيَى بْن الْحَسَنِ بْن البنا

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.