الباب الثاني في ذم البدع والمبتدعين


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا ابْن الْحُصَيْنِ ، نا ابْن الْمُذْهِبِ ، نا أَحْمَد بْن جَعْفَر ، نا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا الْوَلِيدُ بْن مُسْلِمٍ ، ثنا ثَوْرُ بْن يَزِيد ، ثنا خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ، حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرٍو السُّلَمِيُّ ، وَحِجْرُ بْن حِجْرٍ ، قَالا : أَتَيْنَا الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ ، وَهُوَ مِمَّنْ نَزَلَ فِيهِ : وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ سورة التوبة آية 92 ، فَقَالَ عِرْبَاضٌ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الصُّبْحَ ذَاتَ يَوْمٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا ؟ فَقَالَ : " أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ ، وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِيشْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ مِنْ بَعْدِي ، تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ " . قَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ

صحابي

وَحِجْرُ بْن حِجْرٍ

مقبول

عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرٍو السُّلَمِيُّ

مقبول

خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْن يَزِيد

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

الْوَلِيدُ بْن مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد

ثقة حجة

أَحْمَد بْن جَعْفَر

صدوق حسن الحديث

ابْن الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْن الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.