تجريد اللباس


تفسير

رقم الحديث : 97

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن عَلِيٍّ المدبر ، نا أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَلِيٍّ الخياط ، ثنا الْحَسَن بْن الْحُسَيْن بْن حمكان ، ثنا عَبْدَان بْن يَزِيد العطار . وأَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أبي منصور ، أَنْبَأَنَا الْحَسَن بْن أَحْمَدَ الفقيه ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظ ، ثنا محمد بن عيسى البروجرودي ، ثنا عمير بْن مرداس ، قالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بكير الحضرمي ، ثنا القاسم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْن حفص بْن عَاصِم العمري ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر ، عَنْ عَلِيّ بْن زيد بْن جدعان ، عَنْ سَعِيد بْن المسيب ، قَالَ : جاء عثمان بْن مظعون إِلَى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يا رَسُول اللَّهِ ، غلبني حديث النفس فلم أحب أن أحدث شيئا حتى أذكر لك ذلك ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا تُحَدِّثُكَ نَفْسُكَ يَا عُثْمَانُ ، قَالَ : تُحَدِّثُنِي نَفْسِي بِأَنْ أَخْتَصِي ، فَقَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ خَصْيَ أُمَّتِي الصِّيَامُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي أَنْ أَتَرَهَّبَ فِي الْجِبَالِ ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِن تَرَهُّبَ أُمَّتِي الْجُلُوسُ فِي الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِن نَفْسِي تُحَدِّثُنِي بِأَنْ أَسِيحَ فِي الأَرْضِ ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْغَزْوُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي بِأَنْ أَخْرُجَ مِنْ مَالِي كُلِّهِ ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ صَدَقَتَكَ يَوْمًا بِيَوْمٍ وَتَكُفُّ نَفْسَكَ وَعِيَالَكَ وَتَرْحَمُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ وَتُطْعِمُهُ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِن نَفْسِي تُحَدِّثُنِي بِأَنْ أُطَلِّقَ خَوْلَةَ امْرَأَتِي ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ هَجَرَةَ أُمَّتِي مَنْ هَجَرَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ أَوْ هَاجَرَ إِلَيَّ فِي حَيَاتِي أَوْ زَارَ قَبْرِي بَعْدَ مَوْتِي أَوْ مَاتَ وَلَهُ امْرَأَةٌ أَوِ امْرَأَتَانِ أَوْ ثَلاثٌ أَوْ أَرْبَعٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي أَنْ لا أَغْشَاهَا ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ الرَّجُلَ الْمُسْلِمَ إِذَا غَشِيَ أَهْلَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ وَقْعَتِهِ تِلْكَ وَلَدٌ كَانَ لَهُ وَصِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ، فَإِنْ كَانَ مِنْ وَقْعَتِهِ تِلْكَ وَلَدٌ ، فَإِنْ مَاتَ قَبْلَهُ كَانَ لَهُ فَرَطًا وَشَفِيعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِنْ كَانَ بَعْدَهُ كَانَ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي أَنْ لا آكُلَ اللَّحْمَ ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنِّي أُحِبُّ اللَّحْمَ وَآكُلُهُ إِذَا وَجَدْتُهُ وَلَوْ سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُطْعِمَنِي إِيَّاهُ كُلَّ يَوْمٍ لأَطْعَمَنِي ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنَّ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي أَنْ لا أَمَسَّ طِيبًا ، قَالَ : مَهْلا يَا عُثْمَانُ ، فَإِنَّ جِبْرِيلَ أَمَرَنِي بِالطِّيبِ غِبًّا وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ لا مَتْرَكَ لَهُ يَا عُثْمَانُ ، لا تَرْغَبْ عَنْ سُنَّتِي ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي ثُمَّ مَاتَ قَبْلَ أَنْ يَتُوبَ صَرَفَتِ الْمَلائِكَةُ وَجْهَهُ عَنْ حَوْضِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيد بْن المسيب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيّ بْن زيد بْن جدعان

ضعيف الحديث

عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر

ثقة ثبت

القاسم بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْن حفص بْن عَاصِم العمري

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّد بْن بكير الحضرمي

صدوق يخطىء

عمير بْن مرداس

صدوق حسن الحديث

محمد بن عيسى البروجرودي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظ

ثقة ثبت

الْحَسَن بْن أَحْمَدَ الفقيه

مجهول الحال

مُحَمَّد بْن أبي منصور

صدوق حسن الحديث

عَبْدَان بْن يَزِيد العطار

متروك الحديث

الْحَسَن بْن الْحُسَيْن بْن حمكان

مقبول

أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن عَلِيٍّ الخياط

ثقة

يَحْيَى بْن عَلِيٍّ المدبر

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.