فصل في ذكر الادلة على كراهية الغناء والنوح والمنع منهما


تفسير

رقم الحديث : 130

كما أَخْبَرَنَا هِبَة اللَّهِ بْن مُحَمَّدٍ ، نا الْحَسَن بْن عَلِيّ ، نا أحمد بْن جَعْفَر ، ثنا عَبْد اللَّهِ ، ثني أبي ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَة ، ثنا الأعمش ، عَنْ عمرو بْن مرة ، عَنْ يَحْيَى بْن الخراز ، عَنِ ابْن أخي زينب ، عَنْ امرأة عَبْد اللَّهِ ، قالت : جاء عَبْد اللَّهِ ذات يوم ، وعندي عجوز ترقيني من الحموة ، فأدخلتها تحت السرير ، قالت : " فدخل فجلس إِلَى جنبي فرأى فِي عنقي خيطا ، فَقَالَ : مَا هَذَا الخيط ؟ قلت : خيط رقي لي فيه رقية فأخذه وقطعه ، ثم قَالَ : إن آل عَبْد اللَّهِ لأغنياء عَنِ الشرك ، سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُول : " إِنَّ فِي الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ وَالتَّوَلَّةِ شِرْكًا ، قَالَتْ : فَقُلْتُ لَهُ : لِمَ تَقُولُ هَذَا ، وَقَدْ كَانَتْ عَيْنِي تَقْذِفُ ، وَكُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى فُلانٍ الْيَهُودِيُّ يَرْقِيهَا ، فَكَانَ إِذَا رَقَاهَا سَكَنَتْ ؟ قَالَ : إِنَّمَا ذَاكَ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ كَانَ يَنْخُسُهَا بِيَدِهِ ، فَإِذَا رَقَيْتُهَا كَفَّ عَنْهَا ، إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَقُولِي ، كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّهِ

صحابي

امرأة عَبْد اللَّهِ

مجهول

ابْن أخي زينب

ثقة

يَحْيَى بْن الخراز

صدوق رمي بالغلو في التشيع

عمرو بْن مرة

ثقة

الأعمش

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَة

ثقة

أبي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْد اللَّهِ

ثقة حجة

أحمد بْن جَعْفَر

صدوق حسن الحديث

الْحَسَن بْن عَلِيّ

ضعيف الحديث

هِبَة اللَّهِ بْن مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.