ذكر تلبيس ابليس على الصوفية في الوجد


تفسير

رقم الحديث : 113

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْن عَلِيٍّ المقري ، نا أَبُو منصور مُحَمَّد بْن مُحَمَّد المقرى ، نا أَبُو القاسم عبد الملك بن بشران ، نا عُمَر بْن أحمد بْن عَبْدِ الرَّحْمَن الجمحي ، ثنا منصور بْن أبي الأسود ، عَنْ أبي الملهب ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر ، عَنْ عَلِيّ بْن زيد ، عَنْ القاسم ، عَنْ أبي أمامة ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الْمُغَنِيَّاتِ ، وَعَنِ التِّجَارَةِ فِيهِنَّ وَعَنْ تَعْلِيمِهِنَّ الْغِنَاءَ ، وَقَالَ : ثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ ، وَقَالَ فِي هَذَا أَوْ نَحْوِهِ ، أَوْ وَقَالَ شِبْهُهُ نَزَلَتْ عَلَيَّ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ سورة لقمان آية 6 ، وَقَالَ : مَا مِنْ رَجُلٍ يَرْفَعُ عَقِيرَةَ صَوْتِهِ لِلْغِنَاءِ إِلا بَعَثَ اللَّهُ لَهُ شَيْطَانَيْنِ يَرْتَدُّ فَإِنَّهُ أَعْنَى هَذَا مِنْ ذَا الْجَانِبِ وَهَذَا مِنْ ذَا الْجَانِبِ ، وَلا يَزَالانِ يَضْرِبَانِ بِأَرْجُلِهِمَا فِي صَدْرِهِ حَتَّى يَكُونَ هُوَ الَّذِي يَسْكُتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي أمامة

صحابي

القاسم

ثقة

عَلِيّ بْن زيد

منكر الحديث

عُبَيْد اللَّه بْن عُمَر

صدوق يخطئ

أبي الملهب

ضعيف الحديث

منصور بْن أبي الأسود

صدوق رمي بالتشيع

عُمَر بْن أحمد بْن عَبْدِ الرَّحْمَن الجمحي

مجهول الحال

أَبُو القاسم عبد الملك بن بشران

ثقة

أَبُو منصور مُحَمَّد بْن مُحَمَّد المقرى

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْن عَلِيٍّ المقري

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.