ذكر تلبيس ابليس على الصوفية في ادعاء التوكل وقطع الاسباب وترك الاحتراز في الاموال


تفسير

رقم الحديث : 48

قَالَ قَالَ هِشَامٌ : وَحَدَّثَنَا رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرِ بْن يَسَارٍ : كَانَتِ الأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ وَمَنْ يَأْخُذُ مَأْخَذَهُمْ مِنَ الْعَرَبِ مِنْ أَهْلِ يَثْرِبَ وَغَيْرِهَا يَحُجُّونَ ، فَيَقِفُونَ مَعَ النَّاسِ الْمُوَاقِفَ كُلَّهَا ، وَلا يَحْلِقُونَ رُؤُوسَهُمْ ، فَإِذَا نَفَرُوا أَتَوْهُ فَحَلَقُوا عِنْدَهُ رُؤُوسَهُمْ وَأَقَامُوا عِنْدَهُ لا يَرَوْنَ لِحِجِّهِمْ تَمَامًا إِلا بِذَلِكَ ، وَكَانَتْ مُنَاةُ لِهُذَيْلَ وَخُزَاعَةَ ، " فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَهَدَمَهَا عَامَ الْفَتْحِ ، ثُمَّ اتَّخَذُوا اللاتَ بِالطَّائِفِ ، وَهِيَ أَحْدَثُ مِنْ مَنَاةَ ، وَكَانَتْ صَخْرَةً مُرْتَفِعَةً ، وَكَانَتْ سَدَنَتُهَا مِنْ ثَقِيفٍ ، وَكَانُوا قَدْ بَنَوْا عَلَيْهَا بِنَاءً ، وَكَانَتْ قُرَيْشٌ ، وَجَمِيعُ الْعَرَبِ تُعَظِّمُ ، وَكَانَتِ الْعَرَبُ تُسَمِّي زَيْدً اللاتَ ، وَتَيْمَ اللاتَ ، وَكَانَتْ فِي مَوْضِعِ مَنَارَةِ مَسْجِدِ الطَّائِفِ الْيُسْرَى الْيَوْمَ ، فَلَمْ يَزَالُوا كَذَلِكَ حَتَّى أَسْلَمَتْ ثَقِيفٌ ، فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ فَهَدَمَهَا وَحَرَقَهَا بِالنَّارِ ، ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعُزَّى ، وَهِيَ أَحْدَثُ مِنَ اللاتِ اتَّخَذَهُ ظَالِمُ بْنُ أَسْعَدَ ، وَكَانَتْ بِوَادِي نَخْلَةَ الشَّامِيَّةِ فَوْقَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وَبَنَوْا عَلَيْهَا بَيْتًا ، وَكَانُوا يَسْمَعُونَ مِنْهُ الصَّوْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرِ بْن يَسَارٍ

مجهول الحال

رَجُلٌ

هِشَامٌ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.