تفسير

رقم الحديث : 79

أخبرنا أبو طاهر السلفي ، أنبا محمد بن عبد الله السوذرجاني ، وأخوه أحمد , أنبا ابن ميلة ، ثنا أبو علي أحمد بن محمد بن إبراهيم الصحاف ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، نا خنيس بن بكر بْن خنيس ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَشْكُرِيِّ ، قَالَ : غَدَوْتُ لِحَاجَةٍ ، فَإِذَا أَنَا بِجَمَاعَةٍ فِي السُّوقِ ، فَمِلْتُ إِلَيْهِمْ ، فَإِذَا رَجُلٌ يُحَدِّثُهُمْ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : وُصِفَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوُصِفَ لِي صِفَتُهُ ، فَعَرَضْتُ لَهُ عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ بَيْنَ عَرَفَاتٍ وَمِنًى ، فَرَفَعَ لِي رَكْبٌ ، فَهَتَفَ بِي رَجُلٌ : مَنِ الرَّاكِبُ ؟ أَيُّهَا الرَّاكِبُ خَلِّ عَنْ وُجُوهِ الرِّكَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَرُوا الرَّجُلَ ، فَأَرَبٌ مَا لَهُ " . فَدَنَوْتُ ، فَأَخَذْتُ بِزِمَامِ النَّاقَةِ أَوْ بِخِطَامِهَا ، فَقُلْتُ : نَبِّئْنِي بِعَمَلٍ يُقَرِّبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ وَيُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ . قَالَ : " أَوَذَلِكَ أَعْمَلَكَ أَوْ أَنْصَبَكَ " . قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : " فَافْهَمْ إِذًا وَأَعْقِلْ تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ، وَتَأْتِي إِلَى النَّاسِ مَا تُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ , وَتَكْرَهُ لَهُمْ مَا تَكْرَهُ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ خَلِّ عَنِ النَّاقَةِ " . وقَالَ خنيس بْن بَكْر مرة أخرى : " خل عن زمام الناقة " . وما تحب أن يفعله بك الناس فافعله بهم ، وما تكره أن يأتي إليك الناس فذر الناس منه . خل سبيل الناقة " . رواه ابن عون ، وسعدان الجهني ، وآخرين ، عن محمد بن جحادة . ورواه زبيد ، وأبو إسحاق ، عن المغيرة ، بِنَحْوِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلٌ

الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَشْكُرِيِّ

صدوق حسن الحديث

يونس بن أبي إسحاق

صدوق حسن الحديث

خنيس بن بكر بْن خنيس

ضعيف الحديث

جعفر بن محمد بن شاكر

ثقة عارف بالحديث

أبو علي أحمد بن محمد بن إبراهيم الصحاف

ثقة

ابن ميلة

مقبول

أحمد

مقبول

محمد بن عبد الله السوذرجاني

مجهول الحال

أبو طاهر السلفي

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.