تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ ، أنبا أَبِي ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ غُنَيْمٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَأَخْبَرَنِي حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثنا سُرَيْجٌ ، ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ , أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ " . قَالُوا : قَدْ بَشَّرْتَنَا ، فَأَعْطِنَا ، فَقَالَ : " اقْبَلُوا الْبُشْرَى يَا أَهْلَ الْيَمَنِ " . قَالُوا : قَدْ بَشَّرْتَنَا ، فَأَخْبِرْنَا عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ كَيْفَ كَانَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ اللَّهُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ , وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ " . فَأَتَانِي آتٍ ، فَقَالَ : يَا عِمْرَانُ ، انْحَلَّتْ نَاقَتُكَ مِنْ عِقَالِهَا ، فَقُمْتُ ، فَإِذَا السَّرَابُ يَنْقَطِعُ بَيْنِي وَبَيْنَها ، فَلا أَدْرِي مَا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ . هَذَا حَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ ، صَحِيحٌ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ . وَعَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، وَعَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ

ثقة

جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

سُرَيْجٌ

ثقة

حَامِدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ غُنَيْمٍ

ثقة يحفظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

الْحَسَنُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.