تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمِصْرِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُعَدَّلُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ فَارِسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا دَنَا رَمَضَانُ : " قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرُ رَمَضَانَ فَاغْتَنِمُوهَ ، بِمَحْلُوفِ رَسُولِ اللَّهِ ، مَا دَخَلَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ شَهْرٌ قَطُّ خَيْرٌ لَهُمْ مِنْهُ ، وَلا دَخَلَ عَلَى الْمُنَافِقِينَ شَهْرٌ شَرٌّ مِنْهُ ، بِمَحْلُوفِ رَسُولِ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَكْتُبُ لِلْمُؤْمِنِ أَجْرَهُ وَنَوَافِلَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُدْخِلَهُ ، وَيَكْتُبَ لِلْمُنَافِقِ شَقَاءَهُ وَوِزْرَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُدْخِلَهُ ، وَذَلِكَ أَنَّ الْمُؤْمِنَ يُعِدُّ فِيهِ الْقُوَّةَ عَلَى الْعِبَادَةِ ، وَالْكَفَّ عَنِ الأَذَى , وَالانْبِسَاطَ فِي النَّفَقَةِ ، وَيُعِدُّ فِيهِ الْمُنَافِقُ اتِّبَاعَ غَفَلاتِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَاتِّبَاعَ عَوْرَاتِهِمْ ، وَالتَّفَرُّغَ لأَذَى الْمُسْلِمِينَ ، وَهُوَ غُنْمٌ لِلْمُؤْمِنِ وَنِقْمَةٌ لِلْفَاجِرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول

عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يخطئ

جَعْفَرُ بْنُ غِيَاثٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الأَشْعَثِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ الْقَطَّانُ

صدوق يخطئ

أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُعَدَّلُ

ثقة

أَبُو مُطِيعٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ