تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَمْرُو بْنُ طِرَادِ بْنِ سَفَرٍ الأَسَدِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ . قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ : وأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالا : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ سَلْمَانَ , قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ ، فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ، جَعَلَ اللَّهُ صِيَامَهُ فَرِيضَةً ، وَقِيَامَ لَيْلَةٍ تَطَوُّعًا " . قَالَ الْمَيَانَجِيُّ : مَنْ تَصَرَّفَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ . وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ مَنْ تَفَوَّتَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنَ الْخَيْرِ ثُمَّ اتَّفَقَا كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً ، وَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ ، وَهُوَ شَهْرُ الصَّبْرِ ، وَالصَّبْرُ ثَوَابُهُ الْجَنَّةُ ، وَشَهْرُ الْمُوَاسَاةِ ، وَشَهْرٌ يُزَادُ فِيهِ " وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ فِي ، ثُمَّ اتَّفَقَا " رِزْقِ الْمُؤْمِنِ . مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ مَغْفِرَةً لِذُنُوبِهِ وَعِتْقَ رَقَبَتِهِ مِنَ النَّارِ ، وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ " زَادَ إِسْمَاعِيلُ : " لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا يُفَطِّرُ الصَّائِمَ " ، ثُمَّ اتَّفَقَا " وَيُعْطِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا ، عَلَى تَمْرَةٍ أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ " قَالَ إِسْمَاعِيلُ أَوْ " مَذْقَةِ لَبَنٍ " ، ثُمَّ اتَّفَقَا " وَهُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ وَأَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ وَآخِرُهُ عِتْقٌ مِنَ النَّارِ " . انْتَهَى حَدِيثُ الْمَيَانَجِيِّ . وَزَادَ إِسْمَاعِيلُ : " وَاسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ ، خَصْلَتَيْنِ تُرْضُونَ بِهَا رَبَّكُمْ ، وَخَصْلَتَيْنِ لا غِنَى بِكُمْ عَنْهَا ، فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهَا رَبَّكُمْ : فَشَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَتَسْتَغْفِرُونَهُ ، وَأَمَّا اللَّتَانِ لا غِنَى بِكُمْ عَنْهَا : فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ الْجَنَّةَ ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ ، وَمَنْ أَشْبَعَ فِيهِ صَائِمًا سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ السَّعْدِيُّ

متروك الحديث

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة حافظ

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَمْرُو بْنُ طِرَادِ بْنِ سَفَرٍ الأَسَدِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال