أَخْبَرَنِي سَعْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَيَّاسِ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَسْلَمِيُّ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، قَالَ : قَالَتْ أُمُّ عُمَارَةَ : " لَمَّا كَانَ يَوْمَئِذٍ وَالنَّاسُ مُنْهَزِمُونَ فِي كُلِّ وَجْهٍ ، وَأَنَا وَأَرْبَعُ نِسْوَةٌ ، وَفِي يَدِي سَيْفٌ لِي صَارِمٌ ، وَأُمُّ سُلَيْمٍ مَعَهَا خِنْجَرٌ قَدْ حَزَّمَتْهُ عَلَى وَسَطِهَا ، وَهِيَ يَوْمَئِذٍ حَامِلٌ بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، وَأُمُّ سُلَيْطٍ ، وَأُمُّ الْحَارِثِ ، قَالُوا : فَجَعَلَتْ نُسَيْبَةُ تَصِيحُ بِالأَنْصَارِ : أَيَّةُ عَادَةٍ هَذِهِ ، مَا لَكُمْ وَلِلْفَرَارِ ؟ قَالَتْ : وَأَنْظُرُ إِلَى رَجُلٍ مِنْ هَوْزَانَ عَلَى جَمَلٍ أَوْرَقٍ مَعَهُ لِوَاءٌ ، يُوضَعُ جَمَلُهُ فِي أَثَرِ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَعْتَرِضُ لَهُ فَأَضْرِبُ عَرْقُوبَ الْجَمَلِ ، وَكَانَ جَمَلا مُشْرِفًا ، فَوَضَعَ عَلَى عَجَزِهِ ، وَأَشُدُّ عَلَيْهِ ، فَلَمْ أَزَلْ أَضْرِبُهُ حَتَّى أَثَبْتُهُ ، وَأَخَذْتُ سَيْفًا لَهُ ، وَتَرَكْتُ الْجَمَلَ يُخَرْخِرُ ، يَتَصَّفَقُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمٌ مُصَلِّتُ السَّيْفَ بِيَدِهِ ، وَقَدْ طَرَحَ غَمْدَهُ يُنَادِي : " يَا أَصْحَابَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ " ، قَالَ : وَكَرَّ الْمُسْلِمُونَ ، فَجَعَلُوا يَقُولُونَ : يَا بَنِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَا بَنِي عَبْدِ اللَّهِ ، يَا بَنِي عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَا خَيْلَ اللَّهِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ سَمَّى خَيْلَهُ خَيْلَ اللَّهِ ، وَجَعَلَ شِعَارَ الْمُهَاجِرِينَ بَنِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَجَعَلَ شِعَارَ الْخَزْرَجِ بَنِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَجَعَلَ شِعَارَ الأَوْسِ بَنِي عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَكَرَّتِ الأَنْصَارُ ، وَوَقَفَتْ هَوْزَانُ حَلْبَ نَاقَةِ فُتُوحٍ ، ثُمَّ كَانَتْ إِيَّاهَا ، فَوَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ هَزِيمَةً كَانَتْ مِثْلَهَا ، وَذَهَبُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ ، فَرَجَعَ ابْنَايَ إِلَي حَبِيبٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ بِأُسَارَى مُكَتَّفِينَ ، فَأَقُومُ إِلَيْهِمْ مِنَ الْغَيْظِ ، فَأَضْرِبُ عُنُقَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، وَجَعَلَ النَّاسُ يَأْتُونَ بِالأُسَارَى ، فَرَأَيْتُ فِي بَنِي مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ ثَلاثِينَ أَسِيرًا ، وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ قَدْ بَلَغَ أَقْصَى هَزِيمَتِهِمْ مَكَّةَ ، ثُمَّ كَرُّوا بَعْدَ وَتَرَاجَعُوا ، فَأَسْهَمَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيعًا " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُمُّ عُمَارَةَ | أم عمارة الأنصارية | صحابية |
عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ | عمارة بن غزية الأنصاري / توفي في :140 | ثقة |
سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ | سليمان بن بلال القرشي | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَسْلَمِيُّ | محمد بن عمر الواقدي / ولد في :130 / توفي في :207 | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ | محمد بن شجاع البغدادي / ولد في :181 / توفي في :266 | يضع الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ | عبد الوهاب بن عيسى الوراق / توفي في :319 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْعَيَّاسِ | أبو عمر بن حيويه / ولد في :295 / توفي في :381 | ثقة مأمون |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ | الحسن بن علي الجوهري | ثقة محدث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي | محمد بن عبد الباقي الأنصاري / ولد في :443 / توفي في :535 | ثقة |
سَعْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ | سعد الله بن نجا الدلال | صدوق حسن الحديث |