الحديث الرابع والعشرون عن ابي العباس عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي رضي الل...


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجُزْبَارَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الْبَجَلِيُّ ، أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ ، حَدَّثَنَا مُحَاضِرٌ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ ، قَالَتْ : وَضَعْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُسْلًا مِنَ الْجَنَابَةِ ، " فَصَبَّ بِشِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ صَبَّ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ فَرْجَهُ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ الْأَرْضَ ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ غَسَلَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ أَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى جَسَدِهِ ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ . قَالَتْ : فَأَتَيْتُهُ بِمِنْدِيلٍ فَلَمْ يَبْغِهِ ، وَجَعَلَ يَنْفُضُ عَنْهُ الْمَاءَ " ، حَدِيثٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، عَالٍ ، أَخْرَجَاهُ مِنْ أَوْجُهٍ عَنِ الْأَعْمَشِ ، مِنْهَا رِوَايَةُ الْبُخَارِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَمِنْهَا رِوَايَتُهُ ، عَنْ عَبْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَمِنْهَا رِوَايَةُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَجَرٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ . فَبِاعْتِبَارِ حَدِيثِ سُفْيَانَ كَأَنَّ شَيْخِي رَوَاهُ عَنْ صَاحِبِ الْبُخَارِيِّ وَفِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، أَعْنِي رِوَايَةَ سُفْيَانَ ، زِيَادَةٌ ، وَهِيَ قَوْلُ مَيْمُونَةَ " سَتَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ " ، ثُمَّ سَاقَتِ الْحَدِيثَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَنْصُورِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، وَقَالَ : " فَغَسَلَ يَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ الْمَاءَ ، فَأَفْرَغَ عَلَى فَرْجِهِ وَغَسَلَهُ بِشِمَالِهِ ، ثُمَّ دَلَكَ بِشِمَالِهِ الْأَرْضَ دَلْكًا شَدِيدًا ، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضَوءَهُ لِلصَّلَاةِ ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ قَبْلَ كَعْبَيْهِ ، ثُمَّ تَنَحَّى عَنْ مَقَامِهِ فَغَسَلَ قَدَمَيْهِ ، وَأَتَيْتُهُ بِالْمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ " ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ نَحْوَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ . وَقَالَ : " فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَأَفَاضَ عَلَى فَرْجِهِ ، ثُمَّ قَالَ بِيَدِهِ عَلَى الْحَائِطِ أَوْ بِالْأَرْضِ " . ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوًا مِنْ حَدِيثِ مُحَاضِرٍ وَلَمْ يَذْكُرِ الْمِنْدِيلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ

صحابية

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَّانِيُّ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَاضِرٌ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ أَسْلَمَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ وَكِيعٍ

مجهول الحال

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مَسْعُودٍ الْبَجَلِيُّ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَنْصُورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجُزْبَارَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.