عبد الرحمن بن مهدي ابو سعيد عبد الرحمن بن مهدي بن حسان الازدي مولاهم البصري


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلْفِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْفَالِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّامَهُرْمُزِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَالْحُسَيْنُ بهَانُ وَيُقَالُ بَيْهَانُ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَالِبٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : كُنَّا بِبَابِ شُعْبَةَ ، نَتَذَاكَرُ الْحَدِيثَ ، فَقُلْتُ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَتَنَاوَبُ رِعَايَةَ الإِبِلِ ، فَرُحْتُ ذَاتَ يَوْمٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ ، وَحَوْلَهُ أَصْحَابُهُ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ " ، قَالَ : فَمَا مَلَكْتُ نَفْسِي أَنْ قُلْتُ : بَخٍ بَخٍ ، قَالَ : فَجَذَبَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي ، فَإِذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : يَا ابْنَ عَامِرٍ ، الَّذِي قَالَ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ أَحْسَنُ ، قُلْتُ : مَا قَالَ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ؟ قَالَ : قَالَ : " مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ مِنَ الْجَنَّةِ ، مِنْ أَيِّهَا شَاءَ دَخَلَ " . قَالَ : فَسَمِعَنِي شُعْبَةُ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ ، فَلَطَمَنِي لَطْمَةً ، ثُمَّ دَخَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ ، فَقَالَ : مَالَهُ يَبْكِي ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ : لَقَدْ أَسَأْتَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَمَا تَسْمَعُ مَا يُحَدِّثُ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، وَأَنَا قُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ : أَسَمِعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ مِنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ؟ قَالَ : لا ، وَغَضَبَ ، وَكَانَ مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، حَاضِرًا ، فَقُلْتُ : مَالَهُ ؟ لَيُصَحِحَنَّ لِي هَذَا الْحَدِيثَ ، أَوْ لأُسْقِطَنَّ حَدِيثَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

نَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَالِبٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

وَالْحُسَيْنُ بهَانُ وَيُقَالُ بَيْهَانُ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الرَّامَهُرْمُزِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْفَالِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو طَاهِرٍ السِّلْفِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.