مَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفْيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ سَنَةَ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَبَعْدَ ذَلِكَ مَا لا أُحْصِي عَدَدًا ، وَبِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ أَيْضًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطِرِ الْبَغْدَادِيُّ ، بِهَا سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ ، وَكَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيْعِ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنْ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِينَ رَاحَ قَافِلا إِلَى الْمَدِينَةِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " آيِبُونَ تَائِبُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَائِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ الْمُنْقَلَبِ ، وَسُوءِ المَنْظَرِ فِي الأَهْلِ وَالْمَالِ " . قَالَ الشَّيْخُ أَسْعَدَهُ اللَّهُ : رُوَاتُهُ بَعْدَ الْبُخَارِيِّ ، إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهُمْ مَدَنِيُّونَ ، أَمَّا إِبْرَاهِيمُ ، فَقَدْ صَرَّحَ الْبُخَارِيُّ ، بِنِسْبَتِهِ إِلَيْهَا فِي إِسْنَادِ الْحَدِيثِ ، وَكَذَلِكَ ذَكَرَهُ أَيْضًا فِي تَارِيخِهِ ، وَقَالَ : سَمِعَ أَبَاهُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، وَأَمَّا ابْنُ إِسْحَاقَ : هُوَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ الْمُطَّلِبِيُّ مَوْلاهُمْ ، مَدَنِيٌّ مَشْهُورٌ بِالْمَغَازِي ، قَبِلَهُ بَعْضُ الأَئِمَّةِ ، وَكَانَ مَالِكٌ ، يُضْعِفْهُ جِدًّا ، وَأَمَّا ابْنُ قَتَادَةَ ، فَهُوَ عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ بْنِ النُّعْمَانِ ، الأَنْصَارِيُّ الْمَدِينِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَمْرٍو ، ثِقَةٌ مَعْرُوفٌ ، مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمَائَةٍ ، رَوَى عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَغَيْرِهِ . وَجَابِرُ تِعْدَادُهُ فِي الْمَدَنِيِّينَ أَيْضًا . وَقَدْ رَوَى نَحْوَ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ تَمَامًا وَمُخْتَصِرًا ، وَرَوَيْنَاهُ عَنْهُمْ مِنْ أَوْجُهٍ لا يَتَّسِعُ الآنَ ذِكْرُهَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ | جابر بن عبد الله الأنصاري | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ | عاصم بن عمر الأنصاري | ثقة |
ابْنِ إِسْحَاقَ | ابن إسحاق القرشي / توفي في :150 | صدوق مدلس |
أَبِي يَحْيَى | يحيى بن عباد الشجري | ضعيف الحديث |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْمَدِينِيُّ | إبراهيم بن يحيى الشجري | مقبول |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل / توفي في :292 | مجهول الحال |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَحَامِلِيُّ | الحسين بن إسماعيل المحاملي | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْبَيْعِ | عبد الله بن عبد الله البغدادي / ولد في :320 / توفي في :407 | ثقة |
أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطِرِ الْبَغْدَادِيُّ | نصر بن أحمد بن البطر | صدوق حسن الحديث |
أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفْيُّ | أبو طاهر السلفي | ثقة حافظ |