ابن صاعد البغدادي ابو محمد بن صاعد البغدادي مولى بني هاشم


تفسير

رقم الحديث : 155

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الصُّورِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّحْبِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ غَالِبٍ الأَزْدِيُّ وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ الْمَدِينِيُّ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ ، وَأَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ ابْنَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَحْيَى الْعُثْمَانِيَّانِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَّافِ بْنِ ثُعْبَانَ الْغَسَّانِيُّ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ الصَّوَّافُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَبَّاسِ الْكِنَانِيُّ الْحَافِظُ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ صِدِّيقِ بْنِ مُوسَى ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ ، وَأَبُو الْفَضْلِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَعْطَى اللَّهُ تَعَالَى الرَّجُلَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ الْيَهُودِيَّ وَالنَّصْرَانِيَّ ، يَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ : افْدِ بِهَذَا نَفْسَكَ " . قَالَ حَمْزَةُ : وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ لا أَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ غَيْرُ حَفْصِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، وَلا رَوَاهُ عَنْ حَفْصٍ ، غَيْرُ مَخْلَدِ بْنِ مَالِكٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

ثقة

وَأَبُو الْفَضْلِ الْكُوفِيُّ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ

متروك الحديث

صِدِّيقِ بْنِ مُوسَى

مقبول

حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَبَّاسِ الْكِنَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ الصَّوَّافُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيُّ

ثقة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَّافِ بْنِ ثُعْبَانَ الْغَسَّانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلُ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو صَادِقٍ مُرْشِدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ الْمَدِينِيُّ

ثقة محدث

وَأَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ غَالِبٍ الأَزْدِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الرَّحْبِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ الصُّورِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.