ابو ذر الهروي ابو ذر عبد بن احمد بن محمد بن عبد الله بن غفير الهروي الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 193

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَهْرِ رَجَبَ سَنَةَ اثْنَيَنْ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، بِصُورَ سَنَةَ سَبْعٍ وَخَمْسِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ الْهَمْدَانِيُّ ، وَكَانَ خَيْرًا مِنَ ابْنَيْهِ عَلِيٍّ وَالْحَسَنِ ، وَكَانَ عَلِيٌّ خَيْرَهُمَا ، يُرِيدُ مِنَ الآخَرِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى الشَّعْبِيِّ ، وَأَنَا عِنْدَهُ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَمْرٍو ، إِنَّ نَاسًا عِنْدَنَا يَقُولُونَ : إِذَا أَعْتَقَ الرَّجُلُ أَمَتَهُ ، ثُمَّ تَزَوَّجَهَا ، فَهُوَ كَالرَّاكِبِ بَدَنَتَهُ ، قَالَ الشَّعْبِيُّ : حَدَّثَنِي أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " ثَلاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ : الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ كَانَ مُؤْمِنًا قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَرَجُلٌ كَانَتْ لَهُ جَارِيَةٌ ، فَعَلَّمَهَا ، فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ، وَأَدَّبَهَا ، فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ، ثُمَّ أَعْتَقَهَا ، وَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَعَبْدٌ أَطَاعَ اللَّهَ ، وَأَدَّى حَقَّ سَيِّدِهِ ، فلهُ أَجْرَانِ " ، خُذْهَا بِغَيْرِ شَيْءٍ ، فَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يَرْحَلُ فِي أَدْنَى مِنْهَا إِلَى الْمَدِينَةِ . قَالَ الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللَّهُ : مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ ، وَمُسْلِمٌ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَأَخْرَجَاهُ أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ جَمَاعَةٍ عَنْ صَالِحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِي مُوسَى ،

ثقة

الشَّعْبِيُّ

ثقة

صَالِحُ بْنُ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَضْرَمِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَحْيَى الأُمَوِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.