ابو عمر بن عبد البر ابو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 197

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْخُوجَانِيُّ الْمَذْكُورُ بِالْمَرَاغَةِ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلُ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُبْعَثُ إِلَيْهِ الْمَلَكُ ، فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِأَرْبَعٍ : اكْتُبْ رِزْقَهُ ، وَعَمَلَهُ ، وَأَجَلَهُ ، وَشَقِيُّ هُوَ أَمْ سَعِيدٌ ، والَّذي لَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بَعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ ، حَتَّى لَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ الْكِتَابُ عَلَيْهِ ، فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدُخُلُهَا ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلَّا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبُقُ الْكِتَابُ عَلَيْهِ ، فَيُخْتَمُ لَهُ بَعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا " . قَالَ أَبُو طَاهِر الْحَافِظُ : وَأَنْبَأَنَا بِهِ عَالِيًا أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّدِ بْنِ قَيْدَاسٍ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحُسَيْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلِ ، بِإِسْنَادِهِ الْمُقَدَّمِ . قَالَ الشَّيْخُ أَمَدَّهُ اللَّهُ بِمَعُونَتِهِ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ الأَعْمَشِ ، رَوَاهُ عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَأَبُو الأَحْوَصِ ، وَحَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَوَكِيعٌ ، وَجَرِيرٌ ، وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِهِمْ فِي الصَّحِيحَيْنِ مُجْتَمِعَيْنِ ، وَمُتَفَرِّدَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدِّلُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي الْحُسَيْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلِ

ثقة ثبت

أَبُو مَنْصُورٍ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ الْخُوجَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّدِ بْنِ قَيْدَاسٍ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِر الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.