ذكر طرف من اخبار نبينا


تفسير

رقم الحديث : 10

ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ زِيَادٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَنَّ قُرَيْشًا مَشَوْا بِعُمَارَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةَ ، فَقَالُوا : يَا أَبَا طَالِبٍ ، هَذَا عُمَارَةُ بْنُ الْوَلِيدِ أَنْهَدُ فَتًى فِي قُرَيْشٍ وَأَشْعَرُهُ وَأَجْمَلُهُ ، فَخُذْهُ ، فَلَكَ عَقْلُهُ وَنَصْرُهُ ، وَاتَّخِذْهُ وَلَدًا ، فَهُوَ لَكَ ، وَأَسْلِمْ إِلَيْنَا ابْنَ أَخِيكَ ، هَذَا الَّذِي خَالَفَكَ فِي دِينِكَ وَدِينِ آبَائِكَ ، وَفَرَّقَ جَمَاعَةَ قَوْمِكَ ، وَسَفَّهَ أَحْلَامَهُمْ ، فَنَقْتُلْهُ ، فَإِنَّمَا هُوَ رَجُلٌ كَرَجُلٍ . قَالَ : وَاللَّهِ لَبِئْسَ مَا تَسُومُونَنِي إِلَيْهِ ! تُعْطُونِي ابْنَكُمْ أَغْذُوهُ ، وَأُعْطِيكُمُ ابْنِي تَقْتُلُونَهُ ! لا يَكُونُ هَذَا أَبَدًا . فَقَالَ الْمُطْعِمُ بْنُ عَدِيِّ بْنِ نَوْفَلَ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ : وَاللَّهِ يَا أَبَا طَالِبٍ وَلَقَدْ أَنْصَفَكَ قَوْمُكَ ، وَجَهِدُوا عَلَى التَّخَلُّصِ مِمَّا تَكْرَهُ ، فَمَا أَرَاكَ تَقْبَلُ شَيْئًا . فَقَالَ أَبُو طَالِبٍ لِمُطْعِمٍ : وَاللَّهِ مَا أَنْصَفُونِي ، وَلَكِنَّكَ قَدْ أَجْمَعْتَ عَلَى خِذْلانِي وَمُظَاهَرَةِ الْقَوْمِ عَلَيَّ ، فَاصْنَعْ مَا بَدَا لَكَ ، أَوْ كَمَا قَالَ أَبُو طَالِبٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ

ثقة

ابْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

Whoops, looks like something went wrong.