ذكر اخبار دالة على ذلك في الجملة ونقل من الجزء الاول من حديث احمد بن كامل بن خلف


تفسير

رقم الحديث : 18

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَنْبَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ ، ثَنَا صَالِحُ بْنُ بَيَّانٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيُشْرِفُ عَلَى حَاجَةٍ مِنْ حَاجَاتِ الدُّنْيَا ، فَيَذْكُرُهُ اللَّهُ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ ، فَيَقُولُ مَلَائِكَتِي إِنَّ عَبْدِي هَذَا قَدْ أَشْرَفَ عَلَى حَاجَةٍ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا ، فَإِنْ فَتَحْتُهَا لَهُ فَتَحْتُ لَهُ بَابًا مِنْ أَبْوَابِ النَّارِ ، وَلَكِنْ أَزْوُوهَا عَنْهُ ، فَيُصْبِحُ الْعَبْدُ عَاضًّا عَلَى أَنَامِلِهِ يَقُولُ : مَنْ سَبَقَنِي ؟ مَنْ دَهَانِي ؟ وَمَا هِيَ إِلَّا رَحْمَةٌ رَحِمَهُ اللَّهُ بِهَا " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدِ عَنْ صَالِحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

صَالِحُ بْنُ بَيَّانٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ نُوحٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق له غرائب

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.