ذكر اخبار دالة على ذلك في الجملة ونقل من الجزء الاول من حديث احمد بن كامل بن خلف


تفسير

رقم الحديث : 27

قَرَأْتُ عَلَى قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ سَعْدٍ ، أَخْبَرَكُمْ جَدِّي أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دُومَا ، أَنْبَأَ مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ ، أَنْبَأَ إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ ، أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ السَّاجِ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ أَبِي الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَلَغَنِي حَدِيثٌ عَنِ الْقِصَاصِ وَصَاحِبُهُ بِمِصْرَ ، فَاشْتَرَيْتُ بَعِيرًا ، وَشَدَدْتُ عَلَيْهِ رَحْلًا ، ثُمَّ سَرِتُ شَهْرًا حَتَّى وَرَدْتُ مِصْرَ ، فَسَأَلْتُ عَنْ صَاحِبِ الْحَدِيثِ ، فَدُلِلْتُ عَلَيْهِ ، فَإِذَا لَهُ بَابٌ لَاطٌ ، وَغُلَامٌ أَسْوَدُ ، فَقُلْتُ : أَهَهُنَا مَوْلَاكَ ؟ فَسَكَتَ عَنِّي ، ثُمَّ دَخَلَ فَأَخْبَرَ مَوْلَاهُ أَنَّ رَجُلًا أَعْرَابِيًّا بِالْبَابِ ، فَخَرَجَ إِلَيَّ ، فَقَالَ لِي : مَنْ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : أَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ادْخُلْ ، فَدَخَلْتُ ، فَقُلْتُ لَهُ : بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ تُحِدِّثُ بِحَدِيثٍ فِي الْقِصَاصِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ أَشْهَدْهُ ، وَلَيْسَ أَحَدٌ أَحْفَظَ لَهُ مِنْكَ ، قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً ، غُرْلًا بُهْمًا ، ثُمَّ يُنَادِي بِصَوْتٍ ، وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى عَرْشِهِ بِصَوْتٍ رَفِيعٍ غَيْرِ فَضِيعٍ ، يُسْمِعُ الْقَرِيبَ وَالْبَعِيدَ ، يَقُولُ : " أَنَا الدَّيَّانُ ، لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ، وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَأَقْتَصَّنَّ لِلْمَظْلُومِ مِنَ الظَّالِمِ ، وَلَوْ لَطْمَةً ، وَلَوْ ضَرْبَةَ يَدٍ ، وَلَأَقْتَصَّنَّ لِلْجَمَّاءِ مِنَ الْقَرْنَاءِ ، وَلَأَسْأَلَنَّ الْعُودَ لِمَ خَدَشَ صَاحِبَهُ ، وَلَأَسْأَلَنَّ الْحَجَرَ لِمَ نَكَبَ صَاحِبَهُ ، بِذَلِكَ أَرْسَلْتُ رُسُلِي ، وَأَنْزَلْتُ كُتُبِي ، وَفِي ذَلِكَ ، قُلْتُ : وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ سورة الأنبياء آية 47 .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَصَاحِبُهُ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ

مجهول الحال

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

عُثْمَانُ بْنُ السَّاجِ

منكر الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ

متهم بالكذب

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ

ثقة

مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دُومَا

ضعيف الحديث

أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.