ذكر اخبار دالة على ذلك في الجملة ونقل من الجزء الاول من حديث احمد بن كامل بن خلف


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَخْبَرَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْعِزِّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوَاهِبٍ الْخُرَاسَانِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الطُّيُورِيِّ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو حَفْصِ بْنُ شَاهِينَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثَنَا عَبْدُوسُ بْنُ بَشِيرٍ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الوَاحِدِ الْعَسْقَلَانِيُّ ، ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ لِلَّهِ عَمُودًا مِنْ نُورٍ أَسْفَلُهُ تَحْتَ الأَرْضِ السَّابِعَةِ ، وَرَأْسُهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ اهْتَزَّ ذَلِكَ الْعَمُودُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : " اسْكُنْ " ، قَالَ : يَا رَبِّ ، كَيْفَ أَسْكُنُ وَأَنْتَ لَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِهَا ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : " قَدْ غَفَرْتُ لَهُ " ، قَالَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَكْثِرُوا مِنْ هَزِّ ذَلِكَ الْعَمُودَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ

ثقة

مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

أَبُو نُعَيْمٍ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الوَاحِدِ الْعَسْقَلَانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُوسُ بْنُ بَشِيرٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصِ بْنُ شَاهِينَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الطُّيُورِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعِزِّ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوَاهِبٍ الْخُرَاسَانِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.