الحديث العاشر


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنِي عَمِّي الْإِمَامُ الْحَافِظُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَاوِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ الْخَبَّازِيُّ ، وَأَبُو سَهْلٍ الْحَفْصِيُّ ، قَالَا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْكُشْمِيَهِنِّيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ ، أَنَّ أَبَا عَمْرِو ذَكْوَان مَوْلَى عَائِشَةََ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ ، كَانَتْ تَقُولُ : إِنَّ مِنْ نِعْمِ اللَّهِ عَلَيَّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ تُوُفِّيَّ فِي بَيْتِي ، وَفِي يَوْمِي ، وَبَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَأَنَّ اللَّهَ جَمَعَ بَيْنَ رِيقَهُ وَرِيقِي عِنْدَ مَوْتِهِ ، دَخَلَ عَلَيَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَبِيَدِّهِ السِّوَاكُ وَأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ وَعَرِفْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ السِّوَاكَ ، فَقُلْتُ : آخُذُهُ لَكَ ، فَأَشَارَ بِرَأْسِهِ : أَنْ نَعَمْ ، فَتَنَاوَلْتُهُ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ وَجَعُهُ ، وَقُلْتُ : أُلَيِنُهُ لَكَ فَأَشَارَ بِرَأْسِهِ : أَنْ نَعَمْ ، فَلَيَّنْتُهُ فَأَمَّرَهُ وَبَيْنَ يَدَّيْهِ رَكْوَةٌ ، أَوْ عَلَيْهِ يَشُكُّ عُمَرُ فِيهَا فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَّيْهِ فِي الْمَاءِ فَيَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ يَقُولُ : " لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، إِنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٌ " ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَّهُ فَجَعَلَ يَقُولُ : " فِي الرَّفِيقِ الْأَعْلَى " ، حَتَّى قُبِضَ وَمَالَتْ يَدُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَلِيكَةَ الْقُرَشِيِّ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَابْنَ عُمَرَ ، وَعَائِشَةَ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَذَكَرَهُ رُزَيْنُ فِي مَجْمُوعِ الصِّحَاحِ . وَالسَّحْرُ : الرِّئَةُ ، تَعْنِي مَوْضِعَ الرِّئَةِ ، يُقَالُ : انْتَفَخَ سَحْرَهُ ، وَقَالَ صَاحِبُ الْمُجْمَلِ : السَّحْرُ مَا لَصَقَ بِالْحُلْقُومِ وَالْمَرِي مِنْ أَعْلَى الْبَطْنِ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا فَقَالَ : بَيْنَ حَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي . قَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْحَاقِنَةُ : النَّقْرَةُ بَيْنَ التُّرْقُوَةِ وَحَبْلِ الْعَاتِقِ . وَالذَّاقِنَةُ : طَرَفُ الْحُلْقُومِ . وَقَالَ غَيْرُهُ : الْحَاقِنَةُ : الْمُطْمَئِنُ بَيْنَ التُّرْقُوَةِ وَالْحَلْقِ . وَالذَّاقِنَةُ : نَقْرَةُ الذَّقْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبَا عَمْرِو ذَكْوَان مَوْلَى عَائِشَةََ

ثقة

ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ

ثقة

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

صدوق يخطئ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْكُشْمِيَهِنِّيُّ

ثقة

وَأَبُو سَهْلٍ الْحَفْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ الْخَبَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَاوِيُّ

ثقة

الْإِمَامُ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.