أَخْبَرَنِي عَمِّي الْإِمَامُ الْحَافِظُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَاوِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ الْخَبَّازِيُّ ، وَأَبُو سَهْلٍ الْحَفْصِيُّ ، قَالَا : أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْكُشْمِيَهِنِّيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ ، أَنَّ أَبَا عَمْرِو ذَكْوَان مَوْلَى عَائِشَةََ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ ، كَانَتْ تَقُولُ : إِنَّ مِنْ نِعْمِ اللَّهِ عَلَيَّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ تُوُفِّيَّ فِي بَيْتِي ، وَفِي يَوْمِي ، وَبَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي ، وَأَنَّ اللَّهَ جَمَعَ بَيْنَ رِيقَهُ وَرِيقِي عِنْدَ مَوْتِهِ ، دَخَلَ عَلَيَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَبِيَدِّهِ السِّوَاكُ وَأَنَا مُسْنِدَةٌ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَيْتُهُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ وَعَرِفْتُ أَنَّهُ يُحِبُّ السِّوَاكَ ، فَقُلْتُ : آخُذُهُ لَكَ ، فَأَشَارَ بِرَأْسِهِ : أَنْ نَعَمْ ، فَتَنَاوَلْتُهُ فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ وَجَعُهُ ، وَقُلْتُ : أُلَيِنُهُ لَكَ فَأَشَارَ بِرَأْسِهِ : أَنْ نَعَمْ ، فَلَيَّنْتُهُ فَأَمَّرَهُ وَبَيْنَ يَدَّيْهِ رَكْوَةٌ ، أَوْ عَلَيْهِ يَشُكُّ عُمَرُ فِيهَا فَجَعَلَ يُدْخِلُ يَدَّيْهِ فِي الْمَاءِ فَيَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ يَقُولُ : " لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، إِنَّ لِلْمَوْتِ سَكَرَاتٌ " ، ثُمَّ نَصَبَ يَدَّهُ فَجَعَلَ يَقُولُ : " فِي الرَّفِيقِ الْأَعْلَى " ، حَتَّى قُبِضَ وَمَالَتْ يَدُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَلِيكَةَ الْقُرَشِيِّ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَابْنَ عُمَرَ ، وَعَائِشَةَ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَذَكَرَهُ رُزَيْنُ فِي مَجْمُوعِ الصِّحَاحِ . وَالسَّحْرُ : الرِّئَةُ ، تَعْنِي مَوْضِعَ الرِّئَةِ ، يُقَالُ : انْتَفَخَ سَحْرَهُ ، وَقَالَ صَاحِبُ الْمُجْمَلِ : السَّحْرُ مَا لَصَقَ بِالْحُلْقُومِ وَالْمَرِي مِنْ أَعْلَى الْبَطْنِ . وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا فَقَالَ : بَيْنَ حَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي . قَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْحَاقِنَةُ : النَّقْرَةُ بَيْنَ التُّرْقُوَةِ وَحَبْلِ الْعَاتِقِ . وَالذَّاقِنَةُ : طَرَفُ الْحُلْقُومِ . وَقَالَ غَيْرُهُ : الْحَاقِنَةُ : الْمُطْمَئِنُ بَيْنَ التُّرْقُوَةِ وَالْحَلْقِ . وَالذَّاقِنَةُ : نَقْرَةُ الذَّقْنِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبَا عَمْرِو ذَكْوَان مَوْلَى عَائِشَةََ | ذكوان المدني | ثقة |
ابْنُ أَبِي مَلِيكَةَ | عبد الله بن أبي مليكة القرشي / توفي في :117 | ثقة |
عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ | عمر بن سعيد القرشي | ثقة |
عِيسَى بْنُ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ | محمد بن أبي عباد القرشي | صدوق يخطئ |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرْبَرِيُّ | محمد بن يوسف الفربري / ولد في :231 / توفي في :320 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْكُشْمِيَهِنِّيُّ | محمد بن مكي الكشميهني / توفي في :389 | ثقة |
وَأَبُو سَهْلٍ الْحَفْصِيُّ | محمد بن أحمد الحفصي / توفي في :466 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ الْخَبَّازِيُّ | محمد بن علي الخبازي | مجهول الحال |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَاوِيُّ | محمد بن الفضل الفراوي / ولد في :440 / توفي في :530 | ثقة |
الْإِمَامُ الْحَافِظُ | ابن عساكر الدمشقي / توفي في :571 | ثقة حافظ |