الحديث الثاني والعشرون


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أُسْتَاذِي الْإِمَامُ قُطْبُ الدِّينِ أَبُو الْمَعَالِي ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا أَبُو سَعِيدِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنُ مَحْفُوظٍ الْفَقِيهُ الْجَزْرُوذِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السَّلَمِيُّ ، نَا أَبُو مُحَمَّدِ يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ . ح قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ : وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، قَالَا : نَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : قَالَتْ عَائِشَةُ : وَارَأْسَاهُ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ذَاكَ لَوْ كَانَ وَأَنَا حَيُّ فَأَسْتَغْفِرُ لَكِ وَأَدْعُو لَكِ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : وَاثُكْلَيَاهُ ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَظُنَّكَ تُحِبُّ مَوْتِي ، وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ لَظَلَلْتُ آخِرَ يَوْمِكَ مُعْرِسًا بِبَعْضِ أَزْوَاجِكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلْ أَنَا وَارَأْسَاهُ ، لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أُرْسِلَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَابْنِهِ وَأْعَهَد أَنْ يَقُولَ الْقَائِلُونَ أَوْ يَتَمَنَّى الْمُتَمَنِيُّونَ " ، فَقُلْتُ : يَأْبَى اللَّهُ وَيَدْفَعُ الْمُؤْمِنُونَ أَوْ يَدْفَعُ اللَّهُ وَيَأْبَى الْمُؤْمِنُونَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَمَّتِهِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ . وَثَابِتُ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي سَعِيدِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سُهَيْلٍ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى وَقَالَ : يَأْبَى اللَّهُ وَيَدْفَعُ الْمُؤْمِنُونَ . وَأَخْرَجَ مُسْلِمٌ أَيْضًا قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعِي لِي أَبَاكِ أَوْ أَخَاكِ حَتَّى أَكْتُبَ كِتَابًا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَمَنَّى مُتَمَنٍّ أَوْ يَقُولُ قَائِلٌ وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَّا أَبَا بَكْرٍ " . وَلَا يَسُوَّغُ لِأَحَدٍ أَنْ يَطْعَنَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَيَقُولُ : لَوْ كَانَ ذَلِكَ صَحِيحًا لَنَقَلَهُ غَيْرُ عَائِشَةَ كَغَيْرِهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ . فَنَقُولُ : السَّبَبُ فِي أَنَّ غَيْرَ عَائِشَةَ لَمْ يَنْقِلْ هَذَا وَلَا مِثْلَهُ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ فِي حَالِ مَرَضِهِ وَانْقِطَاعِهِ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، كَمَا قِيلَ : إِنَّهُ لَمْ يَشْهَدْ وَفَاتَهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُهَا وَالْمَلَائِكَةُ ، وَقَدْ أَظْهَرَ اللَّهُ صِدْقَهَا وَمُعْجِزَةَ نَبِيِّهِ بِكَوْنِهِ أَخْبَرَ عَنْ شَيْءٍ لَمْ يَكُنْ فَكَانَ كَمَا أَخْبَرَ ، وَفِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى جَوَازِ الْعَهْدِ لِلْخُلَفَاءِ . أَعَاذَنَا اللَّهُ مِنَ الطَّعْنِ فِي أَئِمَّةِ الدِّينِ وَأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَبِاللَّهِ الْعَوْنُ وَالتَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ السَّلَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو سَعِيدِ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدُوسِ بْنُ مَحْفُوظٍ الْفَقِيهُ الْجَزْرُوذِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْجَبَّارِ الْبَيْهَقِيُّ

صدوق حسن الحديث

قُطْبُ الدِّينِ أَبُو الْمَعَالِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.